برنامج تلفزيوني بعنوان

" هــــمومـــنا"

"الحلقة الأولى "متاهات... .نت

(تفريغ نص الحلقة كاملاً (المدة 34 دقيقة

المتحدث

الحديث

المقدم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشرع قلوبنا ونفتح صدورنا لنتحدث ونبث همومنا من خلال برنامجنا الجديد الأسبوعي (همومنا).

تقوم أركان برنامج (همومنا) على أفكار الشباب ونقاشاتهم وترتكز هويته على حضور الشباب ومشاركاتهم وتمتاز بصمته بالحوار في عوالم الشباب المختلفة وتقديم آرائهم المتنوعة بأسلوبهم وبطريقتهم التي يحبون أن يعبروا عنها.

تتناسل المواقع المتطرفة على الإنترنت بتكاثر مدهش ففي عام 1998م كان هناك حوالي 12 موقعا متطرفا ولكن هناك دراسات حديثة تؤكد أن المواقع المتطرفة على الإنترنت تجاوزت 5000 موقع متطرف. كيف نستطيع أن نحمي 5 ملايين مستخدم سعودي من هذا التشدد وأن يكونوا آمنين من التأثر بالمتطرفين.

فاصل

متاهات نت

المقدم

نحييكم أعزائي المشاهدين في برنامجنا همومنا، نطرح في هذا البرنامج سلسلة من الأجزاء والعنوان العريض هو (متاهات. نت)

الجزء الأول نقدمه لكم الآن تحت عنوان (بدايات) يسرنا أن نستضيف نخبة من الضيوف معنا لنناقشهم ونتحاور معهم ونتحدث إليهم في هذه الحلقة.

نبدأ بفضيلة الشيخ/ صالح بن عواد المغامسي. إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة. أهلا بك فضيلة الشيخ.

أيضا نستضيف الأستاذ عبدالله البليهد وهو والد أحد المعتقلين في العراق ابنه ثامر أهلا بك أستاذ عبدالله.

أيضا نستضيف أحد الشباب الذين كان لهم تجربة سابقة في مجال الإنترنت هو أبو سعود أهلا وشكرا لمجيئك.

أيضا معنا د.فايز الشهري الباحث في استخدامات الإنترنت ورئيس تحرير مجلة البحوث الأمنية أهلا بك د.فايز.

نتحدث في البداية عن طبيعة استخدامات الإنترنت بواقع تجارب شخصية ستكون منطلق لهذه الحلقة وسيكون الحديث عنها. تفضل

أحد الحضور 1

في السابق كان هناك حب استطلاع لا يوجد أي هدف لدخول الإنترنت ثم بدت الصحف تتحول إلى الإنترنت وبدأت الدوائر الحكومية تتحول إلى الإنترنت.

المقدم (مقاطعا)

حسين... تجلس أوقات طويلة غالبا في الإنترنت ؟

أحد الحضور 1

تقريبا معدلي 8 ساعات.

المقدم

يوميا، الدواقع استخدامك غالبا هي عملية أم ترفيهية أم بحث أم فضول.

أحد الحضور 1

في السابق كان فراغ وكان وقت الفراغ ولما أخرج ... أدخل على الإنترنت لأسباب كثيرة، الإنترنت تقريبا جامعة لكل شيء جامعة للتسلية جامعة للثقافة، جامعة للعلوم الأخرى جامعة للإعلام لأنه الإعلام عندنا له حدود الصحافة لها حدودها التلفزيون له حدوده أما الإنترنت بلا حدود.

المقدم

إذن أنت تبحث عن الفضاء اللا محدود.

أحد الحضور 1

اللا محدود.

أحد الحضور 2

أستخدم الإنترنت بكثرة صراحة.

المقدم

تقريبا كم ساعة؟؟

أحد الحضور 2

يعني 6 ساعات، 5ساعات، 7 ساعات.

المقدم

بشكل يومي

أحد الحضور 2

تقريبا بشكل يومي والسبب يعود للفراغ الموجود الشباب بس لأنه الشباب ما فيه أماكن ترفيه بره ولا مسرح ولا فنون ومافيه أماكن الصراحة ورفض الشباب لأي مكان في أي مكان.

المقدم

يعني اتجاهك للإنترنت كان إجباري وليس اختياري؟

أحد الحضور 2

إجباري صح إجباري وما عندي وقت أقضيه غير الإنترنت غير غصب علي تجاه الإنترنت علشان أتحدث مع في الإنترنت المتواجدين وممكن كان إتجاهي سلبي أو إيجابي في نفس الوقت وكنت أكره القراءة فتعلمت القراءة وحب القراءة عن طريق الإنترنت وهذا بالعكس شيء إيجابي أفادني أنا وتعلمت الصبر كنت بس أدور في البيت أدور ما أقعد ما أصبر كثير والإنترنت خلاني غصب صبور مع نفسي ومع أحد ثاني.

المقدم

طيب دعنا نستمع إجابات أحد الشباب أيضا.

أحد الحضور 3

طبيعة الاستخدام في الإنترنت غالبا يعني في نواحي عديدة يعني ليس مقتصر على الإنترنت غالبا يعني في نواحي عديدة يعني ليس مقتصر على منتدى أو شات أو محادثة أو تقريبا الاستخدام يكون في أغلب المجالات.

هو بشكل أكبر منتديات إسلامية ومحاولة نشر الإسلام محاولة في الأيام هذه وقبل ثلاث سنوات نشر شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الأحداث السابقة هذا طبيعة الاستخدام بشكل عام.

المقدم

أوقات الجلوس على الإنترنت تمتد كم ساعة تقريبا.

أحد الحضور 3

من 3-4 تقريبا متقطعة ما في جلوس في ساعة متواصلة تكون متقطعة.

المقدم

طيب شيخ صالح استمعنا إلى آخر متحدث كان يتحدث عن المشاركة في المنتديات الإسلامية والمواقع الإسلامية فضيلة الشيخ حدثنا عن طبيعة الباحثين عن العلم الشرعي في الإنترنت وخصائص كل شريحة من هؤلاء الباحثين إذا سمحت.

الشيخ صالح

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد؛ أرحب بالجميع وأحييهم ولكن الذي أستطيع أن أقول هو أن ماذا يمكن أن تقول من ضوابط بالنظر في الإنترنت. بمعنى أيها المباركون لا يستطيع أحد أن يمنع الناس من استخدام الإنترنت لأن الإنترنت شيء يتعلق بشخصيتك داخل منزلك وليس لأحد في الغالب سلطان عليك داخل منزلك وأصبح وسيلة إعلامية أيضا. ولكنه هو شيء يستخدم في أسلوب شخصي والأشياء الشخصية لا يمكن لأحد أن يكون سلطة عليها. ولكن نحن نحاول أن نستمد من الشرع كيف نتعامل مع هذا الجهاز؟ هذا الذي يستطيع أن يقول أي أحد ينتسب إلى العلم الشرعي، أما أترك أو أفعل فهذا أمر بعيد صعب لا يمكن تحقق وقوعه، ليس العاقل من يتكلم في أمور خيالية لكنني قبل أن أبدأ معكم –إذا أذنت- سأضرب مثل المثل يقوم على ركيزة أن الأشياء مرهونة بوقتها وأن الإنسان إذا كان ينظر لها نظرة بصير لا تستدرجه العواطف ولا البيئة.

جاء رجل إلى محمد بن سيرين كان يفسر الأحلام فقال أيها الإمام رأيت أنني آكل (30 تينة) تعرفون التين (30 تينة) فالإمام فكر قليلا ثم قال: لا أرى في رؤياك إلا أنك تجلد (30 جلدة) فالرجل الذي يتلقى لم يجد ربطا بين أكل التين والجلد فلما ذهب قدر له أن يغتسل في سطح منزله –هذا في زمن بني أمية- ثم نزل الماء مع الميزاب فجاء أحد ذوي الجاه فأمر بجلده لأنه تأذى من الماء فجلد (30 جلدة) بعد فترة نفس الشخص رأى أنه يأكل (30 تينة) نفسه، فذهب إلى ابن سيرين وقص عليه الرؤية قلب كفيه وقال أرى إنه سيظهر فيك دُمّل (جراح) ثم لا تلبث أن تبرأ فالرجل تعجب رغم أن الرؤية واحدة والتعبير اختلف، ذهب إلى بيته وبعد قليل بعدها بأيام ظهرت فيه جروح (دمّل) ذهبت بعد فترة، بعد فترة ثالثة ليست بالبعيدة قريبة من الرؤية الثانية رأى أنه يأكل (30 تينة) لما رأى أنه يأكل (30 تينة) ذهب إلى الإمام لأنه ليس عنده أحد غيره فسأله قال أرى أنك ستهدي تغنم مالا بـ (30) دينارا ثلاثين درهما في هذه الأشياء، قدر له أن يغنم (30 دينار) جاءته هبة، فالرجل ذهب بالدنانير إلى ابن سيرين قال له خذها خذ ما تشاء ولكن أخبرني كيف أولتها؟؟.

هنا نأتي أن الانسان ما يكون محكوم بأثر. يكون محكوم بعلم بعقل. قال: لما جئتني في الأول قلت لي أني آكل (30 تينة) هذا ما هو وقت التين ليس وقت نضج التين فلم يجيْ في ذهني إلا عراجينها أغصانا بها تضرب فعلمت أنك تجلد ولما جئتني في المرة الثانية كان التين في بدء نضوجه لكنه ليس قابلا أن يطعم (أن يؤكل) فأولتها أنها جراح فلما جئتني في المرة الثالثة كان زمن الصيف وكان أوان (نضوج) التين فأولتها أنها غنيمة.

الشاهد من القصة كلها أن العلم بواقع الحال بواقع الأيام هو الذي أعان ابن سيرين أن يعبر كذلك الإنسان قبل أن يدخل هذه المواقع يجب أن يستصحب أمور:

أولها: النور من الله (ومن لم يجعل له الله نورا فما له من نور) والصالحون لا يطلبون من ربهم أكثر من أمرين في الدنيا رزقا يكتفون به ونورا يهتدون بها.

المقدم

سنستكمل بقية المواصفات التي لابد أن يستحضرها مستخدم هذا الإنترنت لكن دعني أنتقل إلى د.فايز طبيعة مستخدم هذا الإنترنت يعني اختلاف مزايا المستخدم لآخر.

حدثنا عن شخصية هذا المستخدم للإنترنت الذي تتنوع شرائحه من تعاطيه مع القضايا من ناحية ومن ناحية استيعاب الموضوعات المطروحة أيضا قابليته للإستجابة للأفكار.

د.فايز

المستخدم العادي لا يختلف عن أي مستخدمي وسائل الاتصال المختلفة سواء كان مستخدما للكتاب أو التلفزيون أو الراديو. المشكلة هي تأتي مع المستخدم غير العادي الذي يبدأ مراحل معينة باستخدام الانترنت والاستخدام الذي يزيد عن وضعه الطبيعي لاستخدامات شبكة الإنترنت بألا تتجاوز (10 دقائق) أو ربع ساعة يوميا. إذا تجاوز هذا الوضع وأصبحت عادة يومية يدخل في مراحل تصبح الإنترنت رفيق يومي قد تشكل كثير من قناعاته الفكرية.

المقدم

استمعنا إلى ثلاثة شباب يعني أقل واحد فيهم تقريبا 3 ساعات في اليوم يستخدم الإنترنت هل هذا استخدام طبيعي.

د.فايز

هذا غير طبيعي لأن الإنسان إذا قسنما 24 ساعة (8 ساعات عمل) ، (8 ساعات نوم) كم بقي لدينا للنشاطات الاجتماعية والممارسات الأخرى والهوايات وأداء الصلوات.

المقدم

إذا قسمت هذه (8 ساعات) وراحت (4) للإنترنت بقي 4 فقط.

د.فايز

أربع ساعات لا يمكن أن تؤدي بقية واجباتك اليومية وفروضك المنزلية إذا كنت طالب وأيضا فروض الصلاة إذا كنت محافظا على صلاتك وكل هذه الأمور تستهلك الإنترنت من أول والأخطر ليست فقط مجرد مشاهدة وتنتهي هي انغماس تام خاصة عندما يتطور الوضع من استخدام عادي إلى انغماس في هذا العالم واندماج مع أعضاء إلكترونيين يراهم في خياله يصور عنهم صور مثالية أحيانا خاصة الذين يكتبون في الإنترنت عادة –يقدمون أنفسهم بصورة جميلة هذه الصورة الجميلة تجعل هذا الشخص معهم تماماً وينعزل عمن حوله خاصة أن الإنترنت هي مجتمع الشباب في العالم كله وليس في العالم العربي أو في المملكة الإنترنت هي مجتمع الشباب نشأت في حضن الجامعات مجمعات الشباب وانتشرت من خلالهم في المجتمع وهم أغلب سكان هذا العالم الإفتراضي.

كما سمعت من الشباب أن الإنترنت للتسلية أو للفراغ أو لعدم وجود بدائل وهذه هي الكارثة يجب على المؤسسات الاجتماعية والمؤسسات الرسمية أن تنتبه لهذه النقطة. لا يمكن أن يكون الإنترنت وسيلة للتسلية ولا يمكن أن يكون الإنترنت وسيلة لقضاء الفراغ. لأن الإنترنت ليس فقط وسيلة للترفيه و..

أحد الشباب ذكر أنه اتجه إلى الإنترنت مجبر ولم يجد خيار آخر.

وهنا الخطورة في المرحلة الأولى سيكون الشخص مستكشف عادي يتصفح على الإنترنت بدافع الفضول وبعد فترة تبدأ لديه ولو سألت أي مستخدم إنترنت الآن استخدمها أكثر من سنة أو سنتين ستجد أنه لا يتجاوز (10-15 موقع) بشكل يومي.

هذه المواقع التي يشاهدها بشكل يومي هي التي تشكل ثقافته وقناعته الفكرية تتحول في النهاية إلى سلوك وتصرفات.

المقدم

أعود لك فضيلة الشيخ صالح هناك شريحة مهمة جدا في مستخدمي الإنترنت وهم الباحثون عن العلم الشرعي تحدثنا كمدخل عن هذا الموضوع إذا تفضلت تعطيني نقاط معينة لابد أن يستحضرها الباحث عن العلم الشرعي في هذا العالم.

الشيخ صالح

وهذا ما كنا أن نتمه ولكن الصنعة الإعلامية غلبت عليكم فجيرتم الحديث أعود إلى ما كنا فيه.

نعود لقضية أن الإنسان إذا دخل على الجهاز لابد أن يعلم أن جهاز الإنترنت في الأصل ليس موردا للعلم الشرعي هذا الأصل حتى لو كان في الأصل ثم بعد ذلك إذا وجدت مواقع وهي موجودة تبث علم شرعي مقنن أصحابه معروفون لا يكتبون بأسماء مستعارة يكتبون بأسماء واضحة وجلية ويتعهدون بحماية موقعهم هؤلاء حتى الآخذ عن هذه الأمور لابد العاقل –كما قلت- هذا الذي كنت أسوقه في الأول قضية ابن سيرين يستصحب أنه يعرف ماذا يريد أن يفعل فمثلا كلنا يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم نور وهو قائدنا إلى الجنة لكن مع ذلك لما أراد أن يهاجر صلى الله عليه وسلم إلى المدينة كونه لا يعرف الطريق اتخذ خريتا كافرا يسوق له الطريق فالإنسان لابد أن يعرف لا يقبل أن يدخل في هذه المواقع ليست مظنة علم شرعي وما وجد فيها من مواقع من علم شرعي لابد أن يكون بإرشاد من هو أكثر منك علما وأشد منك تجربة. الصيدلية أيها المبارك كل الذي فيها دواء مرخص له مأذون ببيعه ومع ذلك لا يعقل أن تطلب من الصيدلي ما تريد من الدواء مع أن الموجود في الصيدلية ليس سما قاتلا كله دواء، لكن هذا وهو دواء لابد أن تأخذه بوصفة طبيب فإذا كان هذا في علاج الأبدان فكيف في علاج الأرواح والعقول أما إن الإنسان يفتح هذه المواقع ويأتي لأي صاحب كنية أو أي صاحب أو أي موقع ثم يريد أن يأخذ دينه الذي يريد أن يلقى به ربه من هذا الموقع هو يهلك نفسه قبل أن يدري.

المقدم

فضيلة الشيخ هناك مدعون كثر للعلم.

الشيخ صالح

المدعون كثر ولم يعدموا كل يريد لأنه هو لن يعاقب هذا الذي يريد أن يعطيك أصلا يجهل من أنت ويجهل ماذا تريد لكن هو له بغية يريد من هذا الموقع أن يبث ما عنده ، ويريد منك أن تلتقطه فإذا جيت تلتقطه أنت بنفس مالة أو سائمة أو تريد أن تفعل الخير ولديك نية صالحة لكنك لا تعرف كيف تصل هذه هي المشكلة.

المقدم

نقاط هامة جدا فضيلة الشيخ لابد أن يستحضرها جميع الباحثين عن العلوم المختلفة وبالذات في العلم الشرعي.

دعنا نتحدث مع شاب نقدم له الشكر الجزيل لأنه حضر هنا معنا في البرنامج ويريد أن يفيد الشباب بهذه التجربة التي عاصرها ويريد أن ينقل سلبياتها حتى من لم يدخل في هذا المجال يكون لديه شيء كاف من الوعي حتى يحتاط ويتخذ الحذر.

أبو سعود لديك تجربة في مجال الإنترنت إذا سمحت تحدث لنا عن هذه التجربة.

أبو سعود

أولا بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبة للتجربة بداية كنت ملتحق بأحد المنتديات العامة فعن طريق هذه المنتدى كان يأتينا روابط لمواقع جهادية الخاصة لموقع الأسرى (أسرى جوانتانامو).

المقدم

ربما هناك سؤال لابد من طرحه هل كان دافعك الالتزام الديني أم دافع الفضول أم دوافع أخرى ربما دخلت بسببها.

أبو سعود

والله دخلت المشاركة في المواقع من باب الفضول يعني لأنه ما كان في المواقع هذه تنزل مواضيع تتعلق بالأسرى، من هذا الباب يعني دخلنا المواقع هذه.

المقدم

ماذا وجدت في الموقع.

أبو سعود

بصراحة وجدت كل شيء سيء اتهام بالمشايخ والعلماء باتهامات باطلة وسيئة.

المقدم

الفترة اللي استمريت خلال التجربة هذه، فترة طويلة أم إنها كانت مؤقتة.

أبو سعود

استمريت قرابة (4 أشهر)

المقدم

4 شهور، من ضمن ما كان يطرح هل هناك يعني أمور لا يقبلها المنطق ولا يقبلها العقل ولكنها تم التغرير ببعض الشبان في هذه المواقع من بعض مثلا يقال ليس هناك طريق للجنة سوى المرور عبر هذه الخطة التي توضع للشاب من خلالها.

أبو سعود

نعم هذا هو طبعاً كنت أشاهد أشياء كثيرة ومشاركات لن تدخل الجنة إلا عن هذا الطريق بهذا الطريق طريق الجهاد والقتال والتحريض والتجهيز والدعم إن أردت الجنة فاسلك هذا الطريق.

المقدم

هذا التحريض

أبو سعود

هذه هذا أقرب طريق إلى دخول الجنة.

المقدم

من يقف خلف هذا التحريض هل تعرفون هؤلاء الأشخاص أم أنها كنية مجهولة؟

أبو سعود

لا ألقاب كلها مجهولة وناس ما نعرفهم يعني.

المقدم

كيف يصدق شاب رمز مجهول يدعوه ويستدر عواطفه؟ كيف يصدق بعض الشباب هذا برأيك لو سمحت؟

أبو سعود

لأن المشاركات تأتي عن طريق يعني أسماء لبعض المشايخ المعروفين يقولون أن هذا الشيخ الفلاني ذكر الفتوى الفلانية والشيخ الفلاني ذكر الفتوى الفلانية والشيخ ذكر أنه وجوب الذهاب والجهاد في العراق وبس مع المشايخ ومشايخ معروفين يعني وكلها.

المقدم

وهل يتم التثبت من هؤلاء الذين نسبت إليهم الفتاوى؟

أبو سعود

لا طبعا فقط عن طريق الإنترنت كله.

المقدم

د. فايز أود أن أعلق على هذه النقطة الاندفاع خاصة من قبل الشباب في هذا الاتجاه خلف هذه المواقع التي تبث شيء من تحريض وشيء من تزوير حتى في المعلومات الدينية. طبيعة تعامل الشباب خاصة في الفئة السنية ما بين 16-25 سنة كيف يتعاملون مع هذا المواقع؟

د.فايز

علماء النفس والتربويون يقولون بأن هذه السن سن العواطف الجامحة يكون الشاب دائما لديه حماس وتوقد ويبحث عن غير المألوف لا يريد الخطاب المألوف الذي يسمعه في المسجد أو المنزل أو القناة الرسمية ويبحث عن خطاب غير المألوف ويتزامن مع هذه الشخصية ظروف ضاغطة وأحداث دولية وأحداث سياسية وما إلى ذلك نجد هناك أشخاص يستثمرون في هذه المأسي وهذه الصراعات ثم يذكون هذا الصراع ويبحثون عما يسمى بالإعلام البديل هذه الرسائل تسمي الجهاد فريضة والجهاد ذروة سنام الإسلام وقيمة عليا في دين الإسلام وبالتالي عندما يأتي شخص من هذا المدخل هو لا يدخل من باب الباطل وهو لا يقول لك إشرب الخمر أو افعل الفاحشة هو يدخل لك من مدخل الجنة ومدخل المكافئ والإنترنت بوسائل التأثير لإسناد ثقافة الشباب واستخدام الوسائط المتعددة وتأثيرات الصوت واستحضار الكرامات والبشائر والأحاديث الضخمة عما يحصل للمجاهدين في العراق وأفغانستان والشيشان تظهر صور وفي منتهى الوجه النوراني الملائكي طبعا بإضافات فنية معينة، هذا الشاب القابع في غرفة منزوية مظلمة في بيته لا ينتبه له أحد أو قد يكون معزول اجتماعيا.

المقدم

هذه ملاحظة مهمة طبعا نجد بعض مواقع الإنترنت بعض القتلى يضعون عليهم بعض الأمور التي تبيض الوجوه تجعلهم مختلفين في هيئاتهم ويقولوا انظر إلى بعض السمات التي يتوقعون أنها بشائر خير مثلا.

د.فايز

يعني كنا نتحدث في السابق وكثيرون يسألون وما أدراك والآن الأخ أبو سعود تحدث عن تجربة فعلية الحيل الإلكترونية وإعادة إصدار الصور والمنتجات بشكل أكثر إغراء هذه تناسب عقلية الشاب الذي يحب المغامرة ويحب الأشياء المتحدية وأيضا دائما الشباب في هذا السن لا يحب السلطة أيا كانت سلطة البيت أو سلطة المدرسة أو سلطة المسجد فيبحث عن هذا الفضاء الذي يفتح له ويعبر عن انفعالاته وبالتالي يجد خطاب صاخب يتناسب مع شخصيته.

المقدم

دعني أعود إلى أبو سعود لو سمحت يا دكتور أبو سعود الشباب من خلال متابعتك لتلك المواقع هل تلحظ أنهم يتفاعلون مع هذه الدعوة التحريضية يتجاوبون معها أم أن هناك بعض الإحجام.

أبو سعود

لا بالعكس جميع المشاركين والأعضاء ما دخلوا المواقع هذه إلا للتفاعل والحب والفضول زي ما تقول.

المقدم

هناك شباب عاصروا فترة من الفترات تجربة معايشة الفكر المتشدد من خلال الإنترنت بدءا بالفراغ مرورا بالبحث عن الأخبار وصولا إلى متابعة بيانات المتشددين مع خلطة من الفراغ والفضول تتشكل أول فصول المأساة بالدخول في المتاهة.

موقوف 1

أبحث عن أخبار حقيقية أمريكا تتكتم عن خسائرها في العراق وما تذكر أخبار حقيقية والإرهاب ما ينقل أخبار عموما أخبار معينة مغلفة محددة ما أتوسع فيها الانترنت مجاله مفتوح لأي شخص حتى يريد أن يذكر خبر يذكر الخبر منها هذه بداية اهتمامي بالانترنت حتى أبحث عن أخبار المجاهدين وأخبار أفغانستان وأخبار العراق هذا من ناحية وبدأت وأبحث عن مواقع التي تحتوي أخبار ومنتديات تتم فيها أخبار.

الفتاة

جبت انترنت في البيت وأتعرف زي ما قلت ودخلت المنتديات وبديت زي كذا وكذا ودخلت عالم جديد عالم منفتح يعني تلقى أشياء أنت ما تعرفها تعرفت على ناس كثير منهم ناس اللهم زي ناس متحمسين وكده وما في شيء جديد فيهم.

موقوف 2

في البداية كان دخولي على الإنترنت على مواقع الإنترنت الجهاد لمتابعة أفلام الجهاد ومن ثم بعدها متابعة تصريحات تصريحات أمثال أسامة بن لادن و عبدالعزيز المقرن بدأت أتابع تصريحاتهم ويؤكدون وبعض الشبه بديت أتأثر بها.

موقوف1

ثم بدأ الانترنت يتطور إلى مرحلة فكرية متطورة شوي وبدأ يتحدثوا في ـــــ الانترنت في المواقع وكنت في البداية مطلع اطلع وأقرأ وأشاهد المنتديات.

أنا شخصيا أحد الذين تأثروا بالانترنت يعني اعتقد كثير جدا ممن يدخلون في الانترنت مواقع جهادية تتأثر فيها جداً.

موقوف 3

أولا الإنترنت سبب كنت أولا أشوف المواقع واتحمست للشغلة وعزمت عليه ومشيت وأنا ما أذكرها بس مواقع كثيرة.

موقوف 1

في وسائل الإعلام ما يقدر ينشر كتب مطبوعة ومجلات مطبوعة الانترنت ما يوجد هذا ينشر هذا الفكر.

في الإنترنت أفراد عاديين حسب معرفتك الشخصية يكون اشخاص عاديين ما أحد يعرف الشخص المقابل ما يعرف أهو جماعة من خلال تعامل معه هو شخص عادي هو يتعامل معي على أني شخص وأنا أتعامل معه على انه شخص مناصريين محبين للجهاد يحبون أن ينصروا الجهاد من خلال الإنترنت.

فيبدأو تكوين علاقة مع بعض في جو آمن نسبيا ماهو زي الجو الاشخاص اللي يعرفوا بعض ما يعرفوا بعض بحيث مثلا قبض على واحد مثلاً الثانيين ما يضرهم شيء اذا عرف شخص الثانيين ما يعرفون فتكون الجو آمن نسبيا لهم فتتكون علاقات بهذه الطريقة يبدأ كل شخص عنده خبرة او عنده مجال يجيده يبدأ في هذا المجال يعمل في عمل المجلة.

المقدم

استمعنا إلى تجارب تحدث عنها أصحابها سنناقشها ونتحدث عنها بإسهاب ودور استغلال العاطفة والفراغ وأيضا الكثير من العوامل تحدث عنها هؤلاء الذين عاشوا التجربة ولكن سنتحدث الآن مع الوالد عبدالله البليهد وهو والد أحد الموقوفين في العراق.

أستاذ عبدالله عشت 7 سنوات من التجربة المريرة من الألم من المعاناة نود أن تحدثنا عن هذه التجربة كوالد وتنقل تجربتك أيضا إلى أولياء الأمور تجاه ماهو مطلوب حيال أبناءهم والانتباه لهم.

عبدالله البليهد

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله أرحب بكم أولادي وإخواني.

التجربة اللي عشتها أنا والمأساة التي أعيشها الآن يا أخوي عبدالرحمن هي قبل الإنترنت يعني كان لقاء مباشر ولكن ولدنا ولدي ثامر لما ذهب إلى العراق ما كنا نلحظ عليه في السابق أي شيء يعني خلال (10-15 يوم) انقلب الولد.

المقدم

أليس هناك أي عزلة في تصرفاته أو في سلوكياته؟؟

عبدالله البليهد

في السابق أبداً كان ممتاز وكان اجتماعي بدأ ينعزل إلى أناس مخصصين وكان يدعي إنه معاهم في الصلاة ويروحون في مسجد واحد وفي كدة.

المقدم

تعرف الأشخاص الذين كانوا معه

عبدالله البليهد

قد يكون يأتوا أناس من الخارج يعني من خارج منطقتنا منطقة بعيدة عن حفر الباطن في عام 1424هـ في يوم 14 رمضان عادة أنا لما أطلع للمسجد أخذ أولادي معي قلت لثامر ليش اليوم معند وين وين قال اليوم تبي تعذرني أنا أبي أصلي في مسجد قلت المهم إن شاء الله فطورنا سوا وقال إن شاء الله. طلعنا فوالدته لاحظت شيء آخر وبعد ما جيت من الصلاة بلغتني وقالت يا عبدالله ثامر وينه قلت ثامر في المسجد يصلي قالت صلى معك في المسجد قلت لها صلى في مسجد ثاني اللي هناك قالت الولد ما هو طبيعي يعني ملابسه إللي معدة له يلبسها بعد الوضوء ما لبسها لا زالت باقية وكان عليه ارتباك وحاولت أبحث عنه ويعني مصدق وغير مصدق ولم نكن نتوقع إن هناك أمر أو إنه هناك شيء مبيت للذهاب إلى العراق أبدا.

رحنا أفطرنا وبكرة السبت وانتظرنا الولد إنه يجيء الساعة 3 بعد صلاة العصر فوجئنا باتصال من فاعل خير يقول أنا فاعل خير يكلم أمه ما كلمني أنا قال أنا فاعل خير وأبشرك ثامر قالت ثامر صار له سيء قال لا أبشرك اجتاز الحدود إلى العراق وإنه مجاهد. فأنا كنت غافي نايم صياح وإللي حصل والأم طايحة على.

المقدم

الاتصال جاء من داخل الم ملكة أو خارجها.

عبدالله البليهد

من داخل الم ملكة نعم من كبينة فهل اللي كان مرتبين له العملية كان موجود بينهم وانه تجدوا سيارته على طريق الشمال وتجدوزا جواله. فعلاً رحت أنا وأخوه وجدنا السيارة ووجدنا الجوال وبعدها بـ(10 أيام) يوم 28 رمضان وردني اتصال منه بالليل بعد صلاة التراويح السلام عليكم وعليكم السلام أنا ثامر آه ولدي ثامر وين أنت قال يا يبه جميع ما ذهبت إليه غير صحيح وجميع ما شفته بعيني غير صحيح.

المقدم

ولم يكن هناك جهاد.

عبدالله البليهد

لم يكن أي شيء وبيقول نباع ونشتري كالبهائم ويقول ندخل هنا ليلة ويشيلونا ثاني ويدخلونا في مكان آخر ويشيلونا ونباع من ناس إلى ناس ومن شلة لأخرى ومن منظمة إلى منظمة.

المقدم

أبو ثامر ربما البعض يسمع في فترة من الفترات أنه الشباب السعوديون يساقون كالبهائم في مناطق الصراع وربما لا يصدقون الآن أنت أحد الشهود على هذه الحادثة.

عبدالله البليهد

أنا ابني بيع بـ 250 دولار وبعد 10 أيام من ذهابه اتصل قال أنا راجع بكرة قلت له ارجع قلت مين يجيبك قلت أجي قلت أحاول أرتب لك بالمجيء أو أي شيء قال أبدا قال أنا أحد الأخوان سيوصلني إلى الحدود وأسلم نفسي إلى الحدود قلت بركة فمن حرة لوعتي كوالد بلغت أمه وقلت لها الولد اتصل على وإن شاء الله بكرة جاي فتصور الفرحة اللي نعيشها بقدومه بعد ما تبلغنا وأخذت فطور معي ورحت 50 كليومتر عن حفر الباطن بانتظاره وأنا عارف ما راح يجي ولكن .. وقبل الفطور بنصف ساعة عاد اتصل علي وقال يا والدي ترى أنا الآن أنظر إلى الحدود قلت طيب إدخل قال لا أبغى حتى يجين بالليل وأسلم نفسي قلت أي إنسان أي مواطن أي عسكري تجده وتشوفه في الحدود سلم نفسك له وأنت في أمان قال إن شاء الله إن شاء الله وسكر الخط أفطرت واتصلت عليه على الجوال ما أحد يرد بعد نصف ساعة بعد ساعة قال لي الرجل اللي أنا وجهت ابنكم قلت أن بدي أفطر وياك سوا وأفطرت أنا وياه يوا وقال وأنت وش عندك مشكلة قلت أنا ما عندي شيء.

وأنت على أمل انتظار الإبن.

انتظر والله يا جماعة الخير كل ما أقبل زول أقول هذا داهو وأنا داخلياً أعرف ما راح يجي بالطريقة البسيطة لأن بس لكنه فرجعت الساعة 11 أو 12 البيت وين الولد والله ما جاء تصوروا الصدمة وين قلت والله يا عيالي ما أدري اتصل علي وقال شوف الحدود أمامي وانقطعت الأخبار بيني وبينه.

 

 
 
 
 
    جميع حقوق النشر محفوظة لـ موقع مراجعات فكرية