برنامج تلفزيوني بعنوان

" هــــمومـــنا"

"الحلقة الثانية "متاهات... .نت

(تفريغ نص الحلقة كاملاً (المدة 30 دقيقة

المتحدث

الحديث

المقدم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، نحييكم مشاهدينا في برنامج (همومنا) لا زلنا في سلسلة حلقات (متاهات.نت)

هذه الحلقة هي الجزء الثاني، والذي يأتيكم تحت عنوان (الاستدراج)

فاصل

متاهات نت (الاستدراج)

المقدم

يسرنا أن نستضيف نخبة من الضيوف معنا لنناقشهم.

نبدأ بفضيلة الشيخ/ صالح بن عواد المغامسي. إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة. أهلا بك فضيلة الشيخ.

أيضا نستضيف الأستاذ عبدالله البليهد، وهو والد أحد المعتقلين في العراق ابنه ثامر أهلا بك أستاذ عبدالله.

أيضا نستضيف أحد الشباب الذين كان لهم تجربة سابقة في مجال الإنترنت، هو أبو سعود أهلا بك، وشكرا لمجيئك.

أيضا معنا د.فايز الشهري، الباحث في استخدامات الإنترنت، ورئيس تحرير مجلة البحوث الأمنية، أهلا بك د.فايز.

ما هي الأساليب التي يتبعونها المتشددين في مواقعهم حتى يؤثرون على الشاب، أنت عشت جزء من هذه التجربة، كيف يؤثرون عليك؟

ابو سعود

طبعا يدخلون لك عن طريق الإسلام ودين الله، والجنة والجنة، كما ذكر أخونا أو عمنا – بس أريد أن أعقب- قوله إن ابنه كان يعطوه فلوس حتى يفجر نفسه أو يسوي أو يذهب إلى العراق. أنا التقيت مع أناس كانوا من الذين شاركوا في العراق يعطونهم فلوس حتى يدخلون في عملية، وأحد الشباب كلمني يقول والله يعرضون علينا، ويقول إحنا متكفلين بأهلك من مصاريف وراتب شهري حتى تنفذ هذه العملية، الشيء الآخر برضو التقيت بشباب يدخلون ما هم عارفين إيش يسوون فقط تعال انت جيت من السعودية ادخل السيارة هذي وسوي العملية هذي.

المقدم

التقرير الثاني استدراج الأتباع وزيف الإقناع واستغلال العواطف الجياشة،خلق في الشبكة العالمية صيغة استقطاب تجر صاحبها لدهاليز شائكة، ودروب وعرة، لا تؤمن عاقبتها.

فاصل

الموقوف 1

وصلت الفكرة إلى مسألة إني أكتب، أنه اكتب بحيث تصبح مجلة يعني لأنه لما أكتب في مجلة، بحيث إذا أصدرت مجلة يصبح تأثيرها أكبر من تأثير مقالة عادية

الموقوف 2

كنت تطرح كان كثير ينظرون للشيء هذا، خصوصا مثلاً مجلة شيء مستغرب وش هذا المجلة أنتجت كثيرين يتجهون لقراءته المجلة .

الفتاة

كان الهدف من المجلة وجود صفحة نسائية في مجلة صوت الجهاد، اللي هي نسميها صفحة الخنساء وجود نساء تنظيم القاعدة أو حث الفتيات على التجنيد، هذا بالضبط برأيي اللي شفته.

الموقوف 1

في البداية المجلة تقوم على شخصين فقط بجهد فني ضئيل، حسب خبرتنا فقط، ما فيه تعاون، ما فيه معاونه، بعد ما استمرت المجلة مدة من الزمن تصدر بها الطريقة، بدأت في الانترنت استمرار المجلة تكوّن تفاعل معها في المنتديات، فبدأ أصحاب المنتديات يشاركون بالاقتراحات وهكذا يعني.

الفتاه

هذيك الفترة زي ما قلت كان علىّ ضغط اجتماعي، وعائلي، شوية فيخلي الإنسان أحياناً الضغط العالي يخلي الإنسان ما يفكر، فدخلت في هذي المنتديات على أساس فقط كنت مع التيار تعرفنا على إنسان يقول إنه قائد وأنه يقدر يخلينا ويساعدنا ننصر الأمة.

الموقوف 3

لم يكن عندنا قرائن، ولا كان عندنا إنترنت وكنا نتابع مجلة صوت الجهاد في فتحة المطارات وكذا وكانت هذه المجلة موثوقة عندنا.

ومجلة صوت الجهاد هي اللي كانت تحرضنا، وكانت تعطينا، وكنا نثق فيها حتى أكثر من العلماء.

فاصل

المقدم

أتمنى أخذ من الشباب تعليقكم على اللقاءات التي شاهدناها من أصحاب التجارب في متاهات.الانترنت تفضل اسمك لو سمحت

أحد الحضور 1

بسم الله الرحمن الرحيم فهد العبودي موظف في القطاع الخاص في اعتقادي الشخصي أن الشاب يلجأ إلى الإنترنت بشكل عام إلى حب المعرفة والاستطلاع سواء في مجالات سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو حتى رياضية أو أي مجال آخر فنجد من خلال المعرفة والاستطلاع التي يبحث عنها الشاب تكون مرتبطة بشكل كلي في البداية في الوازع الديني ثانيا في التربية فمتى كانت هذه الوازع الديني بشكل أساسي ومتأصل في هذا الشاب بمنهج صحيح وسليم يليه التربية تربية صحيحة وسليمة فمن خلالها نجد الشاب يبحث عن المعلومة السليمة أو البحث الصحيح أو السليم الذي يقوده إلى استخدام الإنترنت بشكل مناسب.

المقدم

دعني اسألك أحد أصحاب التجارب الذين تحدثوا قبل قليل استمعنا إليه وهو يقول يعني هو دخل الإنترنت واستخدمه فقط لمجرد الفضول والبحث عن الأخبار ومن ثم تحول إلى يعني كادر ضمن هذه الأنشطة المتشددة هل بسهولة يتحول الشاب المتصفح إلى مستدرج ضمن هذه الجماعات.

أحد الحضور 2

في البداية اعتقادي أنه أكبر غلط انه يتجه الشخص إلى الإنترنت من ناحية الفضول فمثلا المفروض أن يتجه من ناحية مساعدة الأب في تعليمه وتثقيفه كيفية استخدام الإنترنت في البداية وكيفية الاستفادة منها بالشكل الأساسي يعني لماذا الشاب لما يدخل الإنترنت بيكون الفضول هل هو لهذه الدرجة هو جاهل على الإنترنت.

المقدم

طيب دعني أستمع إلى تعليق آخر من أحد الشباب تفضل لو سمحت تفضل.

أحد الحضور 3

في ظل اهتمامات أغلب الشباب في الفترة أنه تكون أغلبها باتجاه الرياضة أو فن أو أي حاجة ولما بتشوف أي حاجة دينية بعيدة عن الأشياء عن الأشياء إللي هو متعود عليها أكيد بيندفع لها خاصة إذا كانت بتخص دينه فبيكون إندفاعه لها بشكل أكبر وبتكون بحماس أكبر وهذا هو اللي يخليه واحد بتصفح منتديات وزي كده إذا شاف في شيء في ديني يخش له بعزم أقوى وحماس أكثر.

المقدم

طيب أنت تطرقت للإندفاع من خلال صداقاتك ومشاهداتك لبعض المجاميع الغريبة حواليك هل تلاحظ أن الشباب يتأثرون ببعض الأمور خاصة إذا جاءتهم من مفتاح ديني عاطفي.

أحد الحضور 3

نعم أكيد بس تلمس وجدانه وقلبه والكلام إللي يكون فيها زي ما تقول بصيغة بلاغية توصل لإحساسه هذا تكفي بس إنه يسوي أي شيء مستعد أنه يسوي أي شيء إن مست إحساسه فأعتقد أنه أي شاب بيكون حاجة في فترة الشباب إنه أي شيء يتعلق بالوجدان مستعد أنه يضحي فيه بروحه.

المقدم

طيب دعني أنتقل إلى هنا الشيخ صالح شاهدنا هذه اللقاءات التي ابتدأها الشاب وأيضا شاهدنا -وهذه نقطة مهمة للغاية ولأول مرة ربما نشاهد فتاة تتحدث عن استقطاب هذه المواقع المتشدد لها واستغلال العاطفة والفراغ دعنا نتحدث عن الجانب الآخر ألا وهو محاولة استقطاب الفتيات من لهذه المواقع المتشددة، هل استقطاب الفتاة أكثر سهولة من استقطاب الشاب؟

الشيخ صالح

قد لا يبدو أكثر سهولة ولكنه أنفع بالنسبة لهم لأنه قد يعطي بعد أكبر للقضية ولكن ما ذكره أخي د.فايز في قضية استثمار الأمور طبعا الأمة الإسلامية تعاني ما تعاني مما أخبر به النبي –صلى الله عليه وسلم- والحل لا يكون من الأصاغر طبعا المسلمون كلهم كبار لكن لا يكون إلا من أهل الحل والعقد.

يعني في الأمة أمراء وفي الأمة علماء، هذه التسمية الشرعية لهم (لولي الأمر) فحل قضايا الأمة يكمن في من لديه تصور كامل، لكن عندما يبدأ الحل من الشباب هذا خطأ عظيم ترتكبه الأمة، طبعا هذه المواقع قسمان شبهات وشهوات، احنا الآن نتكلم في الشبهات ولكن أي إنسان يفتح على الإنترنت إما أن يكون الوازع الديني عنده قوي وإما يكون الوازع الديني عنده ضعيف فأصحاب الوازع الديني الضعيف يبحرون في عالم الشهوات ويقعون في عوالم إباحية حتى يكاد ينسلخ من دينه وأصحاب المواقع أصحاب الوازع الديني القوي العاطفة الدينية عنده أشد هذا يستدرج من باب الشبهات ما تبدي قضية.

مثال أين مكمن الضعف عند الشاب؟ الخلفية الثقافية عن تاريخ الأمة عند الشباب ضعيفة، ولهذا يجب على من يعتلي المنابر والمحاريب أن يركز على هذه القضية فمثلا عثمان –رضي الله عنه- النبي صلى الله عليه وسلم عدل من جلسته لما دخل عثمان، فلما سئل قال: ألا استحي من رجل تستحي منه الملائكة.

الذين أرادوا أن يخرجوا على عثمان لجأوا مثل هذه الذين يلجأون إليه أئمة هذه المواقع القائمين عليها المخفيين المنتفعين بدماء شبابنا وأموالهم . هؤلاء جاء أحدهم إلى عثمان طلب منصبا اعتذر عثمان . خرج إلى مصر آتيا من مدينة النبي صلى الله عليه وسلم أظهر التنسك رث الثياب زهد في الدنيا أصبح الناس ينظرون على أنه علم . حصل منه بعد ذلك أنه بدأ بعد فترة ينقم على والي مصر. فوالي مصر تأدبا معه بعث إلى عثمان يخبره بأن فلان ينازعني الأمر . فعثمان رضي الله عنه في الثمانين صحابي فيه الشفقة فيه الخير للناس بعث إليه بأعطيات . بعث لهذا الشاب بأعطيات على أن يكفي المسلمين شره . فجاء هذا أخذ الأعطيات أخذ الثياب أخذ الهدايا العثمانية وضعها في صحن المسجد وجمع الناس . أيها الناس اشهدوا أن عثمان يشتري ذمتي ويريدني أن أخون الأمانة أمانة إنكار المنكر .

الآن الكلام هذا كلام عاطفي كل إنسان يقبله إلا من عصمه الله لذلك أنا قلت في الأول قضية ابن سيرين قضية نور العلم لإدراك ما بعده فأصبح لهذا الرجل في أهل مصر مكانة يسمع ويطاع . لما جاءت ساعة الصفر وأراد أن يقود الناس لقتل عثمان فقط أشر تبعه الناس فالعاطفة التي في قلوبهم وهي انكار المنكر استخدمت وظفت صحيح .

هذه امرأة جالسة في بيتها تعاني من مشاكل وكلنا والله يقول ( لقد خلقنا الإنسان في كبد) لكن أصحاب تلك المواقع يخاطبون هذه المرأة يخاطبون الفتاة يخاطبون الكهل لا يستثنون أحدا ثم يأتون لقضايا كلنا نؤمن بصحتها .

الآن أبو سعود وفقه الله يقول إن الذي جلبه للإنترنت قضية التعاطف مع الأسرى في غوانتناموا . نحن ندعو في السجود في الثلث الأخير إذا أقامنا الله أن يفرج عن إخواننا في جوانتناموا وعن كل أسير ولا يقبل مسلم أن يبقى مسلما أسيرا تحت كافر، هذا أمر لا خلاف فيه بين المسلمين لكن يظهر لك سوء الأمر سوء النية عندهم ما العلاقة ما بين مشاركتي عاطفيا مع اخواني المأسورين في جوانتناموا وما بين قدحي في أمرائي وولاة أمري وعلمائي ودعاتي . هنا دخول التحريض لكن المقصود الأسمى هو التحريض . لكن جعل العاطفة مع غوانتناموا طريق للوصول . فهؤلاء قتلة عثمان - إذا أذنت- جاءوا إلى المدينة يقتلون عثمان والمصحف بين يديه بحجة ماذا؟ أنهم زاهدون في الدنيا، لما قتلوه ،الإنسان دائما ترى يعرى أمام نفسه أمام حقائقه لما قتلوه انتهت القضية . الآن سلم للوصول إليه انتهى . فأتوا بيت مال المسلمين ونهبوه . الآن أنتم تقولون زاهدون في الدنيا لا نريدها وقتلتم دم عثمان ثم أتيتم لمال المسلمين . قالوا يجيبون أنفسهم كيف نستحل دمه ولا نستحل ماله فأخذوا مال المسلمين الذين زعموا أنهم أرادوا أن يغيروا عثمان لأن عثمان أسرف في تبذير أموال المسلمين .

المقدم

القصة فيها الكثير الكثير من العبر شيخ صالح جزاك الله خير . د. فايز: أود أن أسمع منك تعليق على ما استمعنا إليه من أحاديث أصحاب التجارب وعلق لي أيضا على موضوع: يعني تحول هذا الشاب عندما يدخل بدافع الفضول أو البحث إلى متأثر بشكل كبير مرحلة التأثير كيف تكون ؟

د. فايز

يعني فقط إذا سمحت أثير نقطة مهمة في موضوع التطرف في الإنترنت . التطرف بدأ على شبكة الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية بل أول موقع وضع على شبكة الانترنت في مارس 1995م وضعه عضو سابق في منظمة الأكولاند سانت المعروفة أنها منظمة عنصرية ويمينية ومتطرفة في أمريكا تطارد السود والعرب واليهود وهي منظمة تخلط الدين بالعرق الأبيض وفي عام 1998م أنت ذكرت إحصائية عن عدد المواقع الإرهابية .

المقدم مقاطعا

البعض يوصلها إلى 5000 موقع وبعضهم إلى المئات .

د. فايز

أنا اختلف مع هذه الإحصائية لأنها تخلط المواقع الإسلامية اللي فيها ذكر الجهاد وفضائله وشروطه وضوابطه مع المواقع الأخرى التي تدعو إلى الجهاد بدون ضوابط وهذا وضعوا .

المقدم مقاطعا

هل هناك عدد تقريبي ؟

د. فايز

الذين وضعوا هذه الدراسات هم باحثين غربيين ومستعربين لا يفهمون دقائق الأشياء .

المقدم

هل هناك عدد تقريبي للمواقع ؟

د. فايز

نعم ولكن المواقع المتطرفة في الولايات المتحدة هي أنها بدأت مشكلة أمريكية وإن بحثا شهيرا نشر في عام 2001م قبل أحداث 11/سبتمبر هيأت ثقافة الكراهية على الإنترنت لم يذكر فيه اسم الإسلام والمسلمين قط كان كله عن مواقع حوالي 6 أو 7 منظمات متطرفة وشهيرة في أمريكا يسمونها ( إيرين أرمي) و (سكين هينز ) و ( سكين هامرز) منظمات جماعات مشهورة تخلط الدين بالعرق لمحاولة تصفية الملونين.

المقدم

د. يعني قبل 13 سنة ليس هناك شيء من التباين أو التشدد .

د. فايز

لا يوجد شيء وطبعا هذا لها علاقة بوجود الإنترنت وعدم وجودها ولها علاقة بالأحداث التي تلت 11 سبتمبر ولكن هذه ظاهرة مهمة، ثقافة الإنترنت اتجهت حتى إلى الأمريكي وللتطرف عندما يترك ... صدر هذا الشهر بداية هذا الأسبوع تقرير عن الكونغرس الأمريكي برئاسة الأمريكي ( جوزيف بربلمان ) عن تأثير الإنترنت في ثقافة العنف داخل الولايات المتحدة في المسلمين حتى داخل السجون عندما تاح لهم أصبح الإنترنت يخشون منها داخل الولايات المتحدة الأمريكية . وصدر تقرير خطير فعلا على الإنترنت الآن بدأت تبث التطرف بين المسلمين الأمريكيين خاصة المسلمين السود ضد المجتمع الأمريكي .

المقدم

وهذا يعيد المقولة التي تؤكد على أن المعتقدات تقود إلى السلوك .

د. فايز

الذين يقولون ( بليفيد درايف توهيت ) المعتقدات تقود إل السلوك وإلا الشاب الصغير 17 أو 18 سنة عندما يربط حزام ناسف ويفجر نفسه ماذا يظن أنه يقدم أمته ويقدم الحق وانه الضحية وانه الحور العين يستقبلونه على أبواب الجنة ولكن من تجارب هؤلاء الشباب وما سمعنا ورأينا من قصص الكرامات نجد أن هذا الكلام فيه الكثير من المبالغة وعسف.

ولكن أتكلم عن الإنترنت هي تبدأ بمرحلة طبيعية نحن نبحث ونقول في البداية ليش ما نركب هذا الستلايت أو الطبق الدش لاستقبال القنوات المفيدة كلنا بدأنا هكذا ثم بعد فترة نقول لماذا لا نزود قليلا من المباحات قليلا يأتي شاب ويبحث عن الكروت التي تبيع المواقع الإباحية أو يأتي شخص يبحث عن موقع متطرف قليلا ما تكون الإنترنت الفضائية أو الفضاء المفتوح هذا ربما تكون هناك قنوات فضائية تبث مواد متطرفة .

المقدم

ربما هناك بقعة جغرافية لا تعترف أيضا بالقوانين الدولية تبث منها .

د.فايز

هذا صحيح والآن معظم المواد التي تحدد النشرة الإخبارية في القنوات الرسمية والقنوات الكبيرة هي مواقع الإنترنت الآن هي قضية التطرف أصبحت مصدرا .

المقدم

استغلال العواطف الدينية وهذا الهدف السامي الجهاد ولكن بعد كبير جدا عن ضوابط هذا الجهاد وتوظيفه في لعبة سياسية كيف تعلق على هذا؟

الشيح صالح

الجهاد ملعب سياسي كبير بلا شك له قوى لا تكاد تعد ولا تحصى طبعا يعني

ولا يأبيك عن خلق ليالي من فقد الأحبة والصحابا

أبو محمد والأخ أبو سعود ناس مجربون يعني والحمد لله الذي نجى لكن القضية كما قلنا في الأول يعني شبابنا يملكون نية صادقة على هذه النية الصادقة امتطى الآخرون جعلوا منهم آلات لأنهم يعرفون صدق نياتهم في مطالبهم الجنة من لا يرغب الجنة ما زال المسلمون يسألون الله الجنة ولكن أيضا الغياب العلمي هو لو يعرف ما الطربق إلى الجنة كان استراح .

المقدم

دعني أعود إلى أبو سعود لو سمحت في تجربتك تحدثنا فقط من ضمن أدوات تأثيرهم هناك استشهاد بآيات انتقائية أيضا ذكرت بأن هناك ترغيب جعل طريق واحد فقط الجنة حدثني أيضا عن الوسائل إلي تتبع الأخرى كيف يؤثرون على الشباب يدخل بدافع الفضول يخرج من هذا الموقع وهو مستدرج ومغرر به بشكل ثاني .

أبو سعود

طبعا عن طريق الصور والفوتوشوب والفلاش والأناشيد الإسلامية والشيء الثاني اللي هي محاضرات لابد محاضرات لبعض الدعاة يعني يتكلمون عن العراق وحوله ولو دخلت داخل موقع الأسرى محاضرات كثيرة لمشايخ نعرفهم هنا في المملكة يتكلمون عن الجهاد في العراق والجهاد في أفغانستان .

المقدم مقاطعا

ابرز المقولات التي تشعر أنها تؤثر وتحفز الشاب وتجعله يندفع بشكل بعيد عن المنطق.

أبو سعود

هؤلاء هم أبطال الأمة هؤلاء يعني طالبين للشهادة وإن هؤلاء طالبين للجنة وإن هؤلاء طالبين للشهادة في سبيل الله يعني عن طريق الأشياء هذه كلها يؤثر في .

المقدم

تحدثت عن جانب الصور الصور إلى أي مدى تجعل الشاب يتحفز أيضا ويبتعد ربما يعني عن التعامل العقلي ويتجه إلى التعامل القلبي إذا صح التعبير أو العاطفي ؟

أبو سعود

بالنسبة للصور احنا وجدنا صور كثيرة في الفلاش والفوتوشوب يحرفون فيها أشياء كثيرة، كون هذا قتل في العراق يأتي الشاب مبتسم وجهه أبيض حتى رافع السبابة يعني أشياء، صور كثيرة زي كده فنحن نظن أو نقول هل الشباب فعلا يذهب للجهاد في العراق وفي أفغانستان يحصله زي الأشياء هذه، يعني كرائحة المسك كرفع السبابة، وجهه أبيض، يعني حتى صورته يعطيك صورته قبل وبعد قبل يعني كان الرجل أسمر وبعد يعني شيء .

د. فايز

تعديل الكتروني .

أبو سعود

تعديل الكتروني، أي نعم .

الشيخ صالح

في نقطة- والشهادة لله- لا يوجد ما يمنع وقوع هذا أحيانا، لكن الذي ينبغي الفصل فيه شرعا أن هذا ليس دليل اثبات على صحة الأمرـ أي لابد أن يفرق ما بين الدليل الشرعي وواقع الحال، إن الله جل وعلا يتعبد بالشرائع لا يتعبد بالوقائع، وقد يقع حال لكن لا يلزم منه أن يكون هذا دليلا شرعيا على صحة الفعل، قد يكون هذا الرجل قبل أن يفعل هذا الأمر قد أصابته شيء صدق السريرة مع ربه ويقع هذا لكنه لا يلزم، لكن ما يقال إن هذا العمل صحيح بناء على وفاته مات برفع السبابة ولا يقال عن أي عمل إنه باطل بناء على إن هذا مات كان مسود الوجه، فالله يتعبد بشرعه ولا يتعبد بوقائعه .

المقدم

طيب أبو سعود لحظتها في ذلك الوقت يعني ذروة التجربة، كيف كانت مشاعركم عند رؤية مثل هذه الأمور التي تستدرج عواطفكم بالدرجة الأولى ؟

أبوسعود

والله كنا يعني طبعا بتكلم عن قضية الأسرى المنتشرة في هذا الموقع بكثرة لأنه كنت أشارك في الموقع في هذه الفترة كنت جدا متعاطف مع يعني في الفترة هديك على الأشياء اللي أشوف وسائل التعذيب لهم وذكرت أنا الأناشيد وما الأناشيد وكذلك في خطب ومحاضرات عن فكاك الأسرى وفي خطبة أذكرها اسمها دمعة أسير .

المقدم

أثرت فيك ؟

أبوسعود

إيه،، أثرت يعني أشياء اثرت فينا وبعدين داخل داخل الموقع المنتدى، طبعا تشارك أنت ترد على مشاركة أو تنزل مشاركة جديدة طوالي يحطونك يعني زي ما تقول إيه يطالبون هذا العضو لازم يكون مشرف في الموقع والمشاركة هذه لما تنزل مشاركة تكون هي الأولى زي كده يعني الاستدراج أو .

الشيخ صالح

طبعا يعني أشوف هو يعني القائم على هذا الأمر على هذا الموقع هو أصلا مبيت سوء نية وأنت بانسبة له قلم إذا جف حبرك رماك .

المقدم

استاذ عبد الله كوالد الآن في هذه الحلقة تشاهد كثير من الأبناء ربما يندفعون تجاه هذه المواقع ما هي الرسالة التي توجهها لأهلهم مثلا ماذا تقول لهم الآن وأنت تشاهد العديد من التجارب شاهدنا التقرير قبل قليل أبو سعود تحدث عن تجربته كيف تعلق عليها ؟

الأستاذ عبد الله البليهد

والله أخوي أنا حقيقة أعيش مأساة والجميع مأساتنا هذه فأنا أنصح الجميع وحتى الشباب الآن أنا أتكلم للشباب خاصة لأنه جميع ما يذكر في الإنترنت وجميع ما أنا يجيبني اتصال وردنا اتصال من ابني ثامر واتصال .

المقدم مقاطعا

هذا بعد ما انقطع عنكم فترة وبعد ما رجعت .

الأستاذ عبد الله

انقطع عنا سنة وشهرين، وحقيقة خلاص فقدنا الأمل منه، وبعدها وردنا اتصال من شخص عراقي يسكن البصرة، وقال أنا اسمي أسامة، وأنا كنت موقوف مع ابنك في بوكة في قصر مثل القصر اسمه بوكة نعم وإنه بخير وإنه طيب، قلت وايش وداه ،وكان قريب مننا قال باعه واحد ب250 دولار على البريطانيين وسلموه .

المقدم

ثمن لشاب سعودي ب250 دولار .

الأستاذ عبد الله

نعم وهو الآن بخير ويطلب منكم الآن الدعاءـ وأنا أزاوره كل أسبوعين، وأنا أجيك كل أسبوع شوف كيف شوف كيف المدخل يدخل معك .

الشيخ صالح

كأنه يستدرجك .

المقدم مقاطعا

ماذا يريد منك ؟

الأستاذ عبد الله

مادي العملية عملية مادية بيع وشراء فأنا أنا في الواقع .

المقدم مقاطعا

من اتصالاته يقوم بمساومتك يعني ؟

الأستاذ عبد الله

نعم يقول في الواقع أنا من مجالسة ثامر طيب وأنا أقوم معاه واقف له سند واشوف له محامي وابغى دعم وأبغى وأنا كوالد مهما جاه بدأنا نستوعب ونمتص الصدمة اللي كنا نعيشها فيها لكن الآن صار عندنا الوضع عادي خلاص فوردنا اتصالات من الكويت ورسائل منه يبدي الأسف والندم وجميع ما ذكر في المواقع وما كان يتلقاه إنها كانت غير صحيحة أنها كانت غير صحيحة اطلاقا . يومين كان يأكل خبزة وحدة في اليومين يعطونه خبزة وحدة .

المقدم

طيب أبو سعود الآن الأستاذ عبد الله استذكر مشاعره حيال ابنه أنا ودي أنت تذكر تذكر مشاعرك حيال أسرتك أيضا والديك إخوانك أبناءك كيف كانت في الفترة اللي عشتها في التجربة التي ربما يطلق عليها التجربة السلبية المخطئة بكل ما فيها ولكن الإيجاب الآن التراجع عن الخطوة السلبية هذه حدثني عن مشاعرك .

ابو سعود

بلا شك أنها شيء صعب جدا بالذات يعني الوالدة والوالد يعني كانوا يعانون الأمرين زي ما تقول فكانوا يعني على طول الوالدة عندي تبكي وزعلانة وعلى طول مضايقة فيعني أنا حطيتهم في موقف جدا جدا جدا صعب لكن الحمدلله على كل حال إني تركت الشيء السيء هذا ونسال الله يعني يعيننا على الطريق الصحيح .

المقدم

كيف بتعوض أهلك كيف تعوضهم تعوضهم عما فات ؟

أبو سعود

والله إن شاء الله في أشياء كثيرة إن شاء الله أولا يعني مثلا أترك وأتجنب الأشياء اللي اقترفتها سابقا الحمدلله هذه الأشياء اللي كانت دائما تزعلني والشيء اللي مشيت فيه سابقا يزعلني .

المقدم

نستذكر دائما الحالة هذه إذا كنت في خلوة مع نفسك ؟

أبو سعود

نعم إيه هذه نقطة سوداء في حياتي عشت يعني الفترة هذه أسوأ أيام حياتي فإن شاء الله نسلك الطريق الصحيح ونبقى على طول في الطريق هذا .

المقدم

في الختام نقدم لكم جزيل الشكر على حضوركم ومشاركتكم لنا هذا الحوار الشيخ صالح بن عواد المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة أيضا الشكر للأستاذ عبد الله البليهد والد أحد المعتقلين في العراق نسأل الله أن يعيده إليه إن شاء الله أبو سعود أحد الشباب أصحاب التجارب شكرا لحضورك ونقلك بالتجربة وتبعاتبها حتى يستنير منها الكثير من تجربتك . أيضا جزيل الشكر للدكتور فايز الشهري الباحث في استخدامات الإنترنت وأيضا رئيس تحرير مجلة البحوث الأمنية الشكر أيضا مقدم لهؤلاء الشباب الذين هم عماد البرنامج وشاركونا بالكثير من الرؤى ووجهات النظر .

أحد المشاركين

الناس و..

الشبخ صالح

يساق الابن إلى ساحة يزعمون أنها ساحة جهاد شرعي .

والد أحد المغرربه

لكن المغررين بالشباب ..

أحد الموقوفين2

الجهاد بالإنحرافية في الإنترنت تدريجيا.

أحد الموقوفين3

يعطيك واقع غير الواقع اللي يبني على الشيخ والعالم العارف

المقدم

وصلنا وإياكم إلى نهاية حلقتنا هذا اليوم وتقبلوا أطيب التحايا من المخرج شرف حكيم . وإلى اللقاء في حلقة قادمة.

 

 
 
 
 
    جميع حقوق النشر محفوظة لـ موقع مراجعات فكرية