من داخل الخلية
حقائق من داخل الخلية
لقاء الشيخ علي الخضير
شاهد
أستمع
أقراْ
لقاء الشيخ ناصر الفهد
شاهد
أستمع
أقراْ
لقاء الشيخ أحمد الخالدي
شاهد
أستمع
أقراْ
 
 
اعترافات المجموعةالأردنية
شاهد
أستمع
أقراْ
 
 
 
تفريغ حلقة من داخل الخلية

شـقــة الخالديـــة

 (المعلق -1)
من جوار بيت الله الحرام ...جموع يتوجهون بسلام وطمأنينة للصلاة ويطلبون رحمة المولى وآخرون في ظلام الليل يخططون للفتنة والفساد ..

• كيف أضلهم الشيطان .. ؟
• من هم وما أهدافهم؟
• وكيف كانوا يخططون ؟

هذه قصة خلية شقة الخالدية التي روعت حياة الأمنيين في مكة المكرمة
كما يرويها بعض المتورطين من أعضاء الخلية و بعض شهود العيان.

1. عليان معيض الصبيحي.
أنا جيت من القصيم وقابلت محمد الوافي اللي مات في القصيم وقلت له فيه شباب جايين قال لي طيب خلاص على انهم أحمد وعادل وعبد الرحمن قلت نبي نستأجر لهم شقة هنا شباب مطلوبين قال لي طيب خلاص اتصل على تراوي وجاء تراوي وقال لي خلاص وجاؤا هنا في منطقة هدي الشام وراح لهم  تراوي وقابل أحمد ورحنا لشقة في الخالدية في مكة.
   
2. عامر الصاعدي.
جابني عبد الرحمن التراوري في شقة الخالدية في مكة المكرمة, قالنا فيه شيخ جاي من الرياض فيه دورة تعالوا احضروها دورة شرعية من الكلام هذا.
   
3. خالد على طاهر _ تشادي.
قالوا لي تطلع في جهاد خارج المملكة قلت لهم وين قالو خارج المملكة قلت لهم بس وين قالوا إلى العراق قلت طيب إن شاء الله رجعنا البيت وأخذت أغراضي والهوية وطلعنا مع بعض.
   
4. علي عيسى عمر - تشادي.
قالي تعال ايش اسمه تعال مكة على اساس في ناس يطلعونك بره على الجهاد في العراق اتصلت على يزيد وشباب أصحابي خمسة طلعنا وجينا مكة.
   
5. خالد الفراج.
أحمد الدخيل هذا كان متزعم اللجنة الشرعية في خلية مكة في شقة الخالدية أيضا كان معهم رجل ابو عبدالله تراوي مالي الجنسية.
   

6. ابن مالك العمارة:
قال عريس وما عنده أطفال وهذا وسوينا عقد الإيجار واتفقنا على المبلغ.

7. مالك العمارة:
استأجر على أساس أنه عريس جاب عفشه .. عريس وبس ما نعلم أيش اللي يصير الناس طالعين .. نازلين وبعدين مستأجر العمارة فوق فيه شقق كثير, وما أحد يعلم.. يعني أيش الفرق السيب هذا الطاقة قريبة على الطاقة ما في أحد يشوف شي.

8. ابن المالك:
بس ما كنا نلاحظ حاجات حتى خروجهم في الصباح وآخر الليل يعني الأوقات اللي ما كان فيها أحد في الشارع.

9. مالك العمارة:
هو يجي البقالة وأشوفه ومعاه حرمته في السيارة ويدخل البقالة يقضي.

10. أحد الجيران (1):
بعض منهم لابسين لبس حريم كأنهم جايين بعائلة بيستأجرون المحل هذا.

11. أحد الجيران (2) :
لا والله ما أعرف ولا أحد منهم ولا شفت أحد يصلي منهم كل المجموعين هناك قالوا آخر ما شافوهم معاهم صواني على رؤوسهم تقول هذا رز ولحم وأثر مافيها شي بس كذا حاطينها عيرة ما فيها إلا سلاح ودخلوا بيها عليهم.

12. إمام المسجد:
أعرف المصلين في مسجدي واحنا بيننا ترابط عجيب ولكن هؤلاء الشباب لم أرهم قط دخلوا هذا المسجد.

(المعلق)
وفي شقة الخالدية اجتمع أهل الشر من قادة التنظيم لتضليل المتورطين بلي اعناق النصوص وتسهيل تكفير المجتمع واضفاء المشروعية على الأعمال الاثمة التي كانوا ينوون القيام بها. 

• ترى كيف فعلوا ذلك؟
• وماذا يقول من غسلت أدمغتهم؟
• وكيف كانت حياتهم داخل الخلية وماذا كانوا يفعلون؟

   
13. خالد على طاهر _ تشادي.
دخلنا جوة الشقة وفتح شخص الباب وفي يدة سلاح في الصاله قبل مانخش جوه الصالة شايفين مجموعة شباب جوة بعدين مشى على الصاله وصلينا العشاء في الصالة بعدين قالوا تفضلوا شوية دخلنا جوة وجدنا شباب تشاديين وسعوديين زي كده.
   
14. زياد سعيفان.
كان معهم مجموعه الدخيل احمد الدخيل يعني كان رأسهم الكبير ومجموعه شباب وكذا وكانوا عندي في البيت وأعرف منهجهم وكذا وتوجههم .
   
15. عامر الصاعدي.
بدأ يشرح لنا يتكلم في موضوع التكفير تكفير الدولة بدأ يستدل طبعا ما نقدر نناقشه ولا نقدر نتكلم معه في الأشياء ذي لأن أصلا ما عندنا علم شرعي فيذكر لنا آيات وأحاديث يقول أنا أقولك قال الله والرسول وانت تقول لي كيف .. كيف؟ .. كيف؟
   
16. عليان معيش الصبيحي.
يعني كان الوضع في الشقة مريب يعني أنا من نفسي أنا متجه لشيء ما أدري ليش.
   
17. محمد فتحي السيد.
هناك بعض الأفكار مهاجمه أشياء وأهداف ثانية مهاجمة أهداف خارج مكة في جدة سمعت بعض الأشياء هذه .
   
18. زياد سعيفان.
أبو عبد الله التراوري أبو عبد الله المكي عبد الحميد التراوي المسئول عن العمل في شقة الخالدية وكذا لضرب الموقع الأمني هذا سجن الرويس، وهو حقيقة كان من أهداف هذا التنظيم هذا طبعاً كان مشروع هو كبير.
   
19. عليان معيش الصبيحي.
لخبطة في الآراء والمفاهيم
   
20. عامر الصاعدي.
شفت معاهم أسلحة وقنابل هم مصلحي أكواع
   
21. عليان معيش الصبيحي.
يحشوها بارود أسود ويسوي لها فتيل وتنفجر بسيارة وتحرق السيارة .
   
22. عامر الصاعدي.
حاولت أني اخرج من الشقة طبعا كنت احاول اني أخرج منعني واحد اللي هو واحد من خوياه كان بالشقة شافني كذا زعلان في الصالة قال لي ويش فيك قلت له والله اني افكر اني اطلع وأسلم نفسي قال أيه قرآنية: " أحسب الذين آمنوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون"
   
23. محمد فتحي السيد.
ما كان يخطر في بال أحد أنه يمكن بعد دقيقة وحدة يصير اشتباك في مكة ما كان يخطر في بال أحد أنه يحصل اشتباك مع رجال الأمن وهذا.
   

24. ابن مالك العمارة:
كنت أنا خارج المنزل وتفاجأت أنه الوالدة تتصل عليّ وتقول لي تعال بسرعة وما هي راضية تفجعني وتقولي ايش اللي هذا بس جيت أحسب حريقة أو حرامية أو أي شي.

25. أحد الجيران (3):
صليت العشاء ورجعت إلى البيت أذاكر للأولاد وسمعنا صوت غريب برة وبعد لحظات وإذا برجال الأمن وصلوا وطوقوا المنطقة.

26. أحد الجيران(1):
ايش اسمه هذا مسدسات تشتغل ورشاشات تشتغل وما شفنا شي.

27. إمام المسجد:
فوجئت عندما رأيت منطقة الخالدية مع الأسف الشديد شبه مقلوبة.

28. محمد فتحي السيد.
مداهمة طبعاً الشباب العدد الكبير تقريباً أربع وثلاثين أو ستة وثلاثين شخص فوق الثلاثين، كل واحد وزع عليه سلاح عدد كبير في الشقة من أربع غرف وصاله كانت هناك في ربكة شوي..في الحركة.
   
29. عامر الصاعدي
وبدأ اطلاق الشباب مع الطواري .. بدأ تبادل الاطلاق النار بين الطرفين كلا بدأ يطلق وهذا يطلق هذا يطلق وهذا اطلق استمر الطلق والصوت مزعج في الشقة أكثر اللي اطلق التراوي وقتل في نفس الشقة مع الطلق
   
30. علي عيسى عمر _ تشادي .
قبل ما تصير المداهمة أخذ منا محافظنا ووضعها في كيس وبعد شوية صار المداهمة وصار طلق وماطلق ولقينا الشباب طايحين ثلاثة شباب اثنين سعوديين وأبو عبدالله التراوري.
   
31. خالد على طاهر _ تشادي.
سمعنا طلق نار خشيت أنا و دخلت في الغرفة كان في الغرفة في بشير تشادي برضه كان عند الباب كان ورا الباب وسمعنا صياح وطلق وشباب يتكلموا ومره صياح وطلق زي كده وقعدت فترة زي نصف ساعه كده وقالوا يالله تعالوا نطلع طلعنا بره سمعنا طلق رجعت نفس الغرفة وراء الباب أنا وبشير.
   
32. محمد فتحي السيد.
هذا العدد الكبير أغلبهم أول مرة يشوف السلاح, ما أحد شاف سلاح قبل كذا مجرد شوفة بس طوالي سلم سلاح تدافع فيه عن نفسك إذا صار شي .
   
33. عامر الصاعدي
طلعت وسلمت نفسي من المبنى الثاني اللي جنب العمارة نطيت مع على الجدار بعدين خرجت من باب العمارة الثانية مو نفس العمارة , العمارة الثانية اللي جنبها.
   
34. محمد فتحي السيد – المصري.
جاء أبو سالم قال لأحد الشباب فك الباب الخارجي الدهليز وفك الباب وخرج الشباب من وراء فيه طريق سيب طويل وبعدين حوش من النهاية السيب هذا سور بيننا وبين الجيران وخرجت هناك ظنيت انه بيخرج ما فيه إلا مدخل العمارة ومدخل الحوش واحد الباب الأمامي والباب الخلفي كلها تؤدي للحوش وكنت أفكر كيف نخرج الآن يا تستسلم يا تموت وخاصة أن العدد كبير لو خمسة أو ستة يمكن تتصرف أي واحد يتصرف اللي بيسلم نفسه يقدر.
   
35. علي عيسى عمر _ تشادي.
نطينا الحوش ونزلنا في اللي اسمة في عمارة ثانية بعده لقينا غرفة حارس طلعنا من غرفة الحارس ونزلنا ثاني مره على برحه في كده عماره جديدة يوم ما نزلنا البرحة أكثر الشباب نزلوا هناك.
   
36. خالد على طاهر _ تشادي
جاءت قوات الامن وقالت أرفع رأسك أرفع رأسك وقالت معك سلاح قلت لا . قالوا : ارفع راسك قوم تعال . رفعت رأسي وجيت مسكوني وأخذوني في سيارة الإسعاف .
   

37. حد الجيران (4):
أوقفت بالسيارة هنا ألاحظ الشي اللي كان موجود قدامي كان في عسكري مطروح في الأرض رحمه الله عليه – فهد الوزنة – وشوية كذه بدأ سمعت طلقات نار بكثافة كبيرة وبعدين فجأة كذه طلع لي الضابط ياسر رحمة الله عليه – ياسر المولد – وجاني ضربة وجاني ضرب في الظهر بس ما عاد حسيت بالحال اللي أنا كنت فيه بس قلت والله يعني بعدين ياسر نفس الكلام كان يستنجد .. بيقول ساعدني ومن ذا الكلام.. وبقوله أنا جاني ضرب في الظهر بعّد عني رحمة الله عليه وحط راسه كده على الرصيف لاحظت إنه واحد في السيارة وجاي واحد من الإرهابية ماسك رشاش بيده وقام وشدني من السيارة بعد ما أني انضربت في ظهري وهذا شدني من السيارة ورماني هنا في السكة في هذا الموقع تقريبا هنا رماني.

38. إمام المسجد:
للبيت رب يحميه ولكن رجال الأمن أبدوا يعني ما تمكنوا منه من قوة الله عز وجل استمدوا القوة من الله عز وجل وهذه البلد تكفل الله سبحانه وتعالى بحفظها وتعلمون بقصة الأبرهة عندما قدم على بلادنا لهدم الكعبة ماذا حصل, ماذا قال أبو طالب: ( الإبل لي ولكن للبيت رب يحميه).

39. المعلق
بعد أيام في مزرعة غضي بالقرب من عيون الجوا كانت نهاية القيادة الآثمة التي قادت وخططت لتنظيم شقة الخالدية.

نهاية شقة الخالدية:
ولله الحمد سقطت هذه الخلية لأنهم كانوا يحملون فكرا خطيراً جداً.

 
 
 
 
 
    جميع حقوق النشر محفوظة لـ موقع مراجعات فكرية