من داخل الخلية
حقائق من داخل الخلية
لقاء الشيخ علي الخضير
شاهد
أستمع
أقراْ
لقاء الشيخ ناصر الفهد
شاهد
أستمع
أقراْ
لقاء الشيخ أحمد الخالدي
شاهد
أستمع
أقراْ
 
 
اعترافات المجموعةالأردنية
شاهد
أستمع
أقراْ
 




تحدث وليد خان، وزياد عسقلان، وإبراهيم المحياتي, وعبدالله خوجه, وطلال الصاعدي, وعبدالله سليمان الذين شاركوا في الحلقة الثانية من فيلم (تجارب باسم الجهاد) عن كيفية إعدادهم للقيام بعمليات عسكرية داخل السعودية. وتدريب الشباب في الداخل على استخدام الأسلحة والفك والتركيب, وأن حالة التعبئة للشباب في أفغانستان كانت تقوم على الخروج من كابول فاتحين إلى الشريط الإيراني السني, ثم إلى العراق ومنها إلى السعودية, وفيما يلي نص الحلقة :

وليد خان

كنت قبل ما أروح كنت أسمع عنها بس مو بتلك الكثرة، بس ما عايشتها وصرت يعني عايشتها يعتنقون هذا الفكر هناك .. انت قاعد مع ناس كلهم يكفرون أغلبهم تكفير وهجرة.
 

زياد عسفان

القاعدة لها سياسة انه قبل أن تبدأ الأحداث هذي من عام 98 و99م كان للقاعدة سياسة أنه أخرجوا لنا من الجزيرة أكبر كمية من الشباب لإعطائهم دورات شرعية وليست عسكرية قد تكون عسكرية فيما بعد ولكن بالدور الأول دورات شرعيـة فهمت علي كيف داخل أفغانستان.

 

إبراهيم المحياني

لاسيما أنها وافقت تعاطفا من الجميع كون أفغانستان في أذهان الناس عالقة مالها عشر سنوات ما انتهت قضية أفغانستان ما نسيوها الناس كبار وصغار ولا زالت أفغانستان قبل عشر سنوات عالقة في الأذهان أفغانستان البلد الذي نتحدث فيه عن الجهاد والمجاهدين وقتال الروس وقتال تلك الحقبة أعظم دولة في العالم وكذا..

فكانت لا تزال عالقة في أذهان الناس وارتبط فيها اسم الجهاد والمجاهدين مرتبط بأفغانستان واثير هذا الاسم من هناك.. واستطاعوا أخراج روسيا من هناك.. واسم الجهاد والمجاهدين كأنه يكاد مرتبط إذا ذكرت أفغانستان ذكر معه الجهاد

 

زياد عسفان

في عام 98- 99م خرجت كمية ضخمة جداً من الشباب لأرض أفغانستان وكل واحد يرجع حامل للفكر هذا فانتشر هذا الأمر عند الشباب

 

الفخ

 

عبد الله خوجه

لأنهم ما شاء الله رؤا ان الشباب في الجزيرة العربية بصفة عامة شباب الجزيرة العربية بصفة خاصة والشباب المسلمين بصفة عامة فيهم بسالة لهم شجاعة قوية جداً في القتال في رد الأعداء في الصمود في الجبهات أمام الدبابات أمام القاذفات يكون موقفهم موقف قوي جداً.

 
زياد عسفان

كثّر وجمع من هؤلاء الشباب ذولا أبو عشرين سنة وأبو خمسة وعشرون سنة هذا الجيل الصاعد اللي فيه حماس منقطع النظير والذي ما ارتبط بهذه الدنيا ليس لديه لا زوجة ولا عيال ولا وظيفة ولا مسؤولية ولا شي طلعوا لنا أكبر كمية من هؤلاء الشباب لغرس هذا المنهج فيهم منهج التوحيد الخالص هو إيش.. تكفير هؤلاء الطواغيت والعمل ضدهم إذا أمروا بذلك وسنحت لهم الفرصة واتاهم الأمر من القيادة والإمرة المسئولة في تلك المنطقة فجمهورنا.. جمهورنا اللي نستقطبه هؤلاء طبعاً هؤلاء فيهم أربعة أو خمسة ميزات أول ميزة أنه لسه في أول عمره مو مرتبط بأي شي وفي الغالب أصلا ما عنده وظيفة .. ما هو.. غير .. مرتبط لا زوجة ولا أبناء ولا وظيفة ما اقولك معدوم العلم ما عنده قلة علم معدوم العلم أصلاً .. الثالث والأهم أنه فيه حماس منقطع النظير.. يعني أذكر أني جلست مع واحد ليلة وحدة ليلة وحدة الصبح عاهدني على عملية استشهادية.

 

طلال الصاعدي

تدربت على الكلاشنكوف هناك على اللي معانا وبعد ما صارت الأوضاع مسكوا القائد اللي معانا... داهموه الأمريكان طبعا حاولنا نرجع إلى سوريا.

 

عبد الله خوجه

حبيت سلاح الرشاش القرونوف المستدير والشلكة والدشكة كلها أسلحة رشاشات مضادة للطائرات تعلمت تدريبها وكيفية تركيبها وتخصصت فيها تماما طبعاً هذا ضمن الأسلحة الخفيفة الكلاشنكوف.. المسدس.. المكروخة.. تخصصت تقريباً في شهر وتدربت تدريب هذا وحبيت السلاح هذا.. وتمنيت الآن أطلع للجبهة الآن لقتال حلف الشمال وكانوا يخبرونا ان حلف الشمال حلف باغي ليس كافر لكن باغي لكن فيهم شيوعيين حلف الشمال الذي فيه أحمد شاه مسعود ودستم أخبروني أن دستم شيوعي لكن أحمد شاه مسعود وهؤلاء الجماعة إنما عملاء فنحن ( فقاتلوا الفئة التي تبغي حتى تفيء إلى أمرنا .. وإن طائفتين من المؤمنين اقتتلوا)

فكنت هنا أنا أطلع أجد شباب يقاتلون في الجبهة قليل طعام قليل شرب قليل نوم وكنت أرتاح هناك أكثر من المعسكرات وأجلس هناك مع الشباب.

 

زياد عسفان

وكأنه المسألة تهدئة وتوطئة أنه يوم من الأيام ستقوم عمليات داخل المملكة العربية السعودية وبقيام هذه العمليات وبوجود المؤثرين والمحرضين والمنظرين سينضم أكبر عدد ممكن من هؤلاء الشباب للدخول في هذه العمليات والجهاد داخل المملكة للاستشهاد في سبيل الله وإزالة هذا الطاغوت.

 

وليد خان

هذا اللي كنت انا أحاول أقاومه بحميع الأشكال وفشلت في النهاية مو فشلت لكن يعني 50% فشلت, لأنه بالضغط مو علي أنا اللي أتحمله.. لأنه أنا بالحالي قاعد أواجه ناس قابلت عشرة أشخاص كلهم يبون يفرضون رؤيتهم علي وأنا لحالي وأنا ما عندي ذاك العلم ولا عندي ذاك .. يعني بضاعتي شي دافع.. المهم طرحوا علي البداية عمليات هنا خارج كردستان في السعودية وغيرها.

 

زياد عسفان

وسينتقل الجيش الإسلامي بعد إسقاط الدولة هذي إلى فتوحات وإذا احتاج إلى مدد فطبعاً على أساس العراق ويا حاذيها شريط من إيران الشريط السني هذا الذي يتصل بأفغانستان يعني في حلقه وصل مرسومه حتى في الجغرافيا بين أرض كابل أرض أفغانستان حتى الوصول إلى جزيرة العرب.
 
العاقبة
 

عبد الله السليمان

صار لهم فكر صار لهم تخطيط صار لهم جراءة على تدخيل السلاح أيضا لا تنسى أن حرب العراق الفترة الأولى من حرب العراق إنها كان لها تأثير على الحدود في نقل أسلحة وتدخيل أسلحة كذا.

 

محمد أبو حسنة

فلما يجي الى هنا الى المملكة أو الى أي دولة الى اليمن او السعودية ما يستطيع ان يترك السلاح فيحاول انه يعلمه لكل من حوله .. يحاول ان يحرض كل من حوله على هذا الأمر الذي هو مقتنع به ويحاول ان يغرسه في قلب ابنه بحيث ان ابنه يتربى على هذا الأمر وهو صغير .. الولد الصغير لو انه نشأ نشئت الفتيان إلا كما قد كان عوده أبوه .. فهو طفل يشوف هذا السلاح خلاص يتعود عليه حتى ولو كبر.

 

وليد خان

فعموما يجي الواحد لا والله يقتنع فعلاً أنه في دوله ضد الجهاد وتصد الإسلام وتشوف وش سوت وتشوف.. فتجي من هذه الناحية فرجعت وكانت هذه الأمور اللي في بالي غير أمور إعلامية وتراشديات وأمور بسيطة .. رجعت هنا وصار عندي سؤال هل فعلاً نقوم بمعسكر بالفكرة هذه والا لا ، والان يا جماعة وش الحل.. حرام حلال أخذت أنا مجرد فكرة، بس يعني ما أخذت مستندها الشرعي كلمت أحد المشايخ وقلت كذا وكذا .. قال لا ما يجوز .. كلمت الشيخ علي الخصير قال لا ، الأولى أنهم يهتمون بنفسهم هناك أولى.

 

محمد ابوحسنة

لكن تطورت الصورة ويوم بعد يوم لو استقرأت الاحداث من سنوات تلاقي الامر سبحان الله كل يوم يزداد كل يوم يبدأ في الانحراف بداية الأمر كان– ما قبل العليا – كان كلام ثم العليا ثم التوجه الى من يقف أمامه من سواء الشرطة او سواء المرور او أي عسكري يقف امامه ثم المرحلة الشديدة والأخيرة.. التوجه قبل ما يجيه مثل مبنى الان الداخلية وهذي تجربه موجودة في دول ثانية يعني مصر نفس الطريقة.

 

عبد الله خليل

لي أخوان أصغر مني بعد وفاة الوالد بشهور معدودة التزموا وخرجوا للدعوة خارج الدولة بحجة أن هناك أناس مسلمين لا يعرفون الإسلام.. واتضح فيما بعد انهم طلعوا للجهاد وجت أخبارهم واحد استشهد في أفغانستان واحد ثاني أسير في غوانتنامو.

 
 
 
 
 
    جميع حقوق النشر محفوظة لـ موقع مراجعات فكرية