من داخل الخلية
حقائق من داخل الخلية
لقاء الشيخ علي الخضير
شاهد
أستمع
أقراْ
لقاء الشيخ ناصر الفهد
شاهد
أستمع
أقراْ
لقاء الشيخ أحمد الخالدي
شاهد
أستمع
أقراْ
 
 
اعترافات المجموعةالأردنية
شاهد
أستمع
أقراْ
 




سعيد الغامدي

هو كان الملتقى في باكستان طبعا تقريبا قرابة ثمان شباب كنا على دفعات أربعة ثلاثة فدخلنا إلى أفغانستان عن طريق تهريب طبعاً كنا ثلاثة مجموعات فدخلنا تهريب إلى أفغانستان.

 

محمد ابو حسنة

اتصل علي الشخص الموجود في باكستان أقول له في شخص جاي لك يقول لي طيب جيد ؟ متى بيجي ؟ أقوله في الوقت المعين يخرج من هنا الشخص على طائرة من جده أو السعودية الى الامارات أو من السعودية الى باكستان او من السعودية الى قطر أو إلى البحرين يعني دول يمر بها بعض الاخوة لايذهبون مباشرة الى باكستان يروحون الى أي دولة ثانية ابعاد للانظار اذا وصل الى باكستان يتصل علي اعرف مكان الفندق ورقم التليفون حق الفندق واتصل على الشخص الموجود في باكستان الي يدخله الى داخل أفغانستان واقول له هو موجود في فندق كذا في رقم الهاتف كذا يستقبلونه يأخذونه من داخل الفندق يدخلونه وبعد ينتهي الامر اللي عندي.

 

سعد الكناني : مجاهد سابق

اما المعسكرات التي كانت هناك معسكر صدي وقد كان معسكراً حدوديا معسكر خلدن وقد كان في ولاية بكتيا داخل افغانستان معسكر الفاروق وكان ايضا في بكتيا لكن في الجزء الجنوبي من داخل افغانستان وسمعت ايضا عن معسكر أسمه جاوه . هذه المعسكرات كان يتدرب فيها عشرات وأحيانا مئات وأحيانا آلاف الشباب المسلم ، بالنسبة لمدة التدريب كانت تتراوح بين أسبوع او أسبوعين أو ثلاثة اشهر أو ستة اشهر حسب مدة مكوث الشخص في أفغانستان.

 

سعيد الغامدي

وهناك كان فيه مضافة العرب أو ما يسمى مضافة استقبال الشباب يعني فجلسنا فيها تقريبا قرابة الأسبوع حتى يتزايد العدد.

 
محمد ابو حسنة

يعني هذي الأربعين اللي ساعدتهم ولي علاقة فيهم وراحوا بجوازات مزورة والبقية كثيرة والله ما اذكر عدد معين لكن أكيد العدد ما هو قليل.

 

زياد عسفان

دخلت معسكر يعتبر من أكبر وأقوى المعسكرات في أفغانستان وكان يعطي دورات مكثفة وقوية وطويلة والمعسكر معروف اسمه معسكر الفاروق حتى يسمى هذا المعسكر معسكر الكوماندوز العرب.

 

سعيد الغامدي

بعد ذلك ذهبنا إلى معسكرات تدريب الشباب جلسنا فيها تقريبا قرابة شهر ومن ثم خلصنا التدريب الآن وهو التدريب العام ومن ثم على حسب هواية الشخص يا أنه يدخل تدريبات خاصة أو مثلا يذهب إلى الخط، فجلست تقريباً بعد ما خلصت التدريبات العامة ذهبت إلى الخط تقريبا جلست فيها قرابة يومين, طبعاً الخط كان في كابول والمعسكرات كانت في قندهار.

 

سعد الكناني : مجاهد سابق

بالنسبة للاعداد المعنوي كانت دروس في العقيدة في الحقبة الاولى ودروس في الفقه وكانت الامور واضحة وجليه حسب توجيهات المشرفين على تلك المعسكرات في المرحلة الثانية ربما اختلف الامر الاخير وهو التدريب المعنوي فاستغلت بعض الجماعات الاسلامية الدروس والشباب هناك لبث افكارهم التكفيرية في عقول أولئك الشباب الذين استسلموا لها.

 

زياد عسفان

عرض علي البقاء في أفغانستان كفرد يحمل هم الإسلام يحمل لواء الإسلام حتى أكون جندي في جيش يعني سيكون نواة للإسلام.. بناء على حديث وكان قاعدة لهم ، "لا يغلب أو لا يهزم جيش من أثني عشر ألف مقاتل"، فكانت يعني كانت مسألة عند الاخوة هناك في أفغانستان نواة للإسلام تكوين جيش من اثني عشر مقاتل يعني الله سينصرهم والله يهزموا أو يغلبوا من قله.

 

سعيد الغامدي

المعسكرات هناك مقسمة، فمعسكر الليبيين فقط في حال, ومعسكرات المصريين لهم فيه لحال الظاهر قله قليل تجد في معسكرات الخاص في الشيخ بن لادن يعني اثنين أو ثلاثة من المجموعة المصريين واحد أو اثنين من المجموعة الليبية و ثلاثة أو أربعة من المجموعة الباكستانية .

 

عبد الله خوجه

فكانت لهم منطقة غير المنطقة التي أنا فيها بين المنطقة التي إحنا فيها والمنطقة التي هم فيها نهر يجري ما يختلطوا معانا ولا يصلوا معنا ولا يأكلوا لهم مكان معين غسيلهم معين، نفس المعسكر هذا معسكر خلدن فما كنا نختلط بيهم وكثير من الشباب ما كان يرى إن يختلط بهم, حتى أخلاقهم كانت أخلاق تعسفية شديدة كذا قاسية.

 

سعد الكناني : مجاهد سابق

وجدت الجماعات الإسلامية ان تلك المعسكرات بيئة خصبة لبث أفكارها المشحونة ضد بلدانها وضد حكوماتها فكانت فيما يبدوا بتصور عام أفكارا انتقامية من أولئك الذين ضغطوا عليهم في بلدانهم..

 

وليد خان

المهم كنت مستاء من القعدة شوي هناك ما فيه شي قعدة ما فيه ولاحظت الجماعة بجد أوضاعهم تعبانه وفي نفس الوقت كنت اكلم الشباب هنا يقولوا الزرقاوي وما الزرقاوي قلت لهم طيب ياجماعة الزرقاوي هو ماسك الشغلة كلها هنا، قالوا هذي المشكلة قالوا وش الحل قلت الحل إننا حنا نعطيهم فلوس على أساس نوجههم توجيه سليم مثل ما يشاع الآن يعنى تسكت اغلب المشايخ توجيهم سليم ما عندهم تكفير وهجرة مثل هنا في أفغانستان قالوا لا والله بحكم انك هناك في وجه المدفع تقدر تبدأ مشروعك من هناك قلت انا ما عندي مشكلة انا احتسب الاجر مادام الشغلة كذا طيب. إحنا نبي نطلع ننتشل الأنصار من الوكر اللي طايحين مع الزرقاوي نوجههم الوجهة السليمة ما نبي نطيحهم بالزرقاوي المنهج الحاصل الآن في العراق,

 
الدعم
 

سعد الكناني : مجاهد سابق

اهم مصادر تمويل الجهاد الافغاني في المرحلة الأولى هو وقوف العالم الاسلامي بأسره مع الجهاد الافغاني بصف واحد وبفتاوى واضحة من المشايخ المعتبرين.. أما في المرحلة التي تليها فكان هناك عدة قنوات تمول تلك المعسكرات بطرق مختلفة.

 

وليد خان

يعنى أصير معهم في مجموعة تحت تنظيم الزرقاوي جاني واحد منهم أمير احدهم جالس هناك كجس النبض كان لي لأنه تقريبا لي نشاط كنت اروح واشوف واتعرف على فلان وعلان فصرت دائما اتردد على القيادة اقابل الامراء هنا .. فصار لي بعد حساب شوي العرب هناك ما عندهم اهتمامات قاعدين لكن انا ما احب أقعد فاضي وشافني فقال لازم هذا نستغله فجس نبضي جاني عطاه واحد مصري ثلاثمائة دولار قال عطها ابوعزام قله خلك انت المسئول المالي للشباب جاني الاخ قالي امسك الفلوس ابو محمد قال لي قلت من ابو محمد فهمتها انا انه جس نبض ليش يعطينى ثلاثمائة دولار مبلغ بسيط ليش ما عطاني اربعين الف ثلاثين الف او ثلاثة الاف او خمسة الاف اكيد يعني جس نبض قلت له ليه هو عاوزك تبقى مسئول عن الشباب قلت له لا ياحبيب مين هو على شان يحطني مسئول مالي وهو مين ولا انا معاه ايش يعني هو بيقولك انت بتنفع للموضوع ده وما ادري كيف.

يا ابن الحلال شل فلوسك وامشي انا مالي علاقة رفضت.. وبعدين جاني قال لي ليش رفضت الفلوس يا أخي حرام عليك اشتغل معانا .. فهمت انه يبغى ان هناك واحد جاي من السعودية مثلا مو مثل اللي جاي من مصر او جاي من الاردن يعني هذا له وضع خاص هذا وراه فلوس وراه ناس وراه عرب وراه يعني وضعه خاص لازم يستغل داخل بأكبر قدر ممكن.

 
الأفكار داخل المعسكرات
 

سعد الكناني

من الأساليب التي اتخذتها الجماعات الإسلامية المتطرفة أو التكفيرية في إقناع الشباب بتوجهاتها العاطفة فمن المعلوم إن الشاب له عاطفة جياشة ولم يخرجه إلى تلك المواقع الجهادية الا حبه لدينه وتعاطفه مع اخوانه المستضعفين فتجّيش هذه العاطفة في نفسه وتعظم ويقنع بانه لا سبيل لخلاص الامة الا بالحل العسكري، أيضا حقيقة من الأساليب الحماس الزائد عند الشباب يُستغل استغلال بالغ ومن الأساليب ايضا الاستدلال أيضا بظواهر النصوص.. من الأساليب اطلاع الشاب على بحوث شرعية اطلاع الشاب مثلا على بحوث سياسية، أيضا من الأساليب اقناع الشاب كلاميا وأحيانا إخراجه من ساحة الجهاد إلى أماكن أخرى يقنع فيها انه هو موطن الجهاد الحقيقي فيكون قد أُخرج عن هدفه الذي خرج من بلده لأجله.

 

عبدالله خوجه

إذا أي إنسان جاي من دولة عربية أو دولة إسلامية يحاولون أن يلتفوا حوله حتى يؤثروا عليه بأفكار ويضغطوا عليه إذا رضي رضي أخذ منهم كان حبيبهم وكان يودوا له مودة خاصة وإذا شافوه يسلموا عليه ويبتسموا، إذا كان خالفهم في الرأي أو خالفهم في المعنى وإلا ما كان سحب نفسه يعني انحاز لفئة ثانية ما استمع لهم ما أعطاهم تركيز معين كانوا ينقموا عليه حتى والله السلام ما يسلموا عليه.

 

محمد ابوحسنة

هو موجود الفكر لكن استطاع كثير من الاشخاص او كثير من الناس ان ينشره في افغانستان لان في افغانستان ماعندك حدود ولاعندك قيود يعني فيه موجودين في المملكة ناس على نفس الفكر ولاراحوا لأفغانستان لأنه يقرأ كتب جايه من بره او يدرس مع ناس تأثروا في أفغانستان لكن الشاهد في أفغانستان يستطيع كل شخص يقول ما عنده بلا أي قيد.

 

سعد الكناني

المرحلة الأخيرة تضرر كثيرا الشباب الذين ذهبوا إلى أفغانستان في وقت الفتنة من تلك الأفكار وتشوشوا بها وعادوا خنجرا في ظهر أوطانهم وأهليهم.

 
 
 
 
 
    جميع حقوق النشر محفوظة لـ موقع مراجعات فكرية