من داخل الخلية
حقائق من داخل الخلية
لقاء الشيخ علي الخضير
شاهد
أستمع
أقراْ
لقاء الشيخ ناصر الفهد
شاهد
أستمع
أقراْ
لقاء الشيخ أحمد الخالدي
شاهد
أستمع
أقراْ
 
 
اعترافات المجموعةالأردنية
شاهد
أستمع
أقراْ
 




سامي الغامدي

الآن المسلمون في الشيشان مثلا أو في هذه المنطقة قد يكونوا عانوا أشياء والقتل وهذه كلها تحس بالمسلم وتجعل قلبه يتقطع من أجل أخوانه المسلمين.

 

طلال الصاعدي

وطبعا من الأحداث التي مرت على الأمة وضعف الأمة ما يحدث في العراق هذاك الوقت اثر على طبعا وحاولت من اول ما سقطت بغداد حاولت أن ادخل العراق طلبا للشهادة.

 

الدوافع

 

نايف الغامدي

يستخدمون الواحد من نقطة ضعفه يجونه من نقطة ضعفة هل هي اقتصادية ؟ هل هي اجتماعية؟ هل هي عائلية؟ هل هي صحية ؟ يعني يجي لك من اي طريق تبغى . . فانا جوني بداية لما جيت التزم كنت اضحك مع الملتزمين كنت مبتدئ حتى اللحية ما طلعت فكنت استلمهم . . انا ابغى الجنة . . ابغى الجنة. . اضحك معهم . . قالوا تطوعت مبروك. . قلت ابغى الجنة . . ما ابغى صياعة . . هم اخذونا من هنا . . قالوا فلان بغى يخرج عسكري . . ما يقدر فلان . . ما عنده جواز فلان صغير سنه. . فلان كذا . . فلان كذا . . خذوني من نقطة ابحث عن وظيفة وقبل ما تبحث ليش ما تبحث عن الجنة . . ليش ما تكون الجنة مرة واحدة. . تروح تتوظف عسكري . . بعدين تندم . . ترى فيه ناس كثير ندموا.

 
عبداللطيف السهلي

الواحد عنده جاهلية وزي كذا تمام بعدما التزمت وجت أحداث العراق . . وزي كذا وكنت اشوف بعض الأفلام . . أفلام الجهاد. . زي كذا وشفت خطاب لان حياتي اول تعبانه شوي دايم فيها مشاكل يعني متعقد من الحياة . . عندي عقد كثيرة. . زي سبحان الله كل ما بديت بشئ لازم يتعطل . . يعني عندي حاجات كثيرة . . يعني زي ما تقول لو أخذت سيارة الوالد وهي خربانه ما تخرب عليه هو . . تخرب على أنا .

 
الأقران
 

نايف الغامدي

أنا عاطل لا فلحت في دنيا. . خلني أروح بس تجيني رصاصة في رأسي أموت وأروح للجنة . . قال لي خلاص بس أحفظ وأحفظ من الكتب . . قلت والله لو فيني حفظ كان كملت دراستي . . ما عندى حفظ . . خالد بن الوليد يعني ماكان يحفظ وكان قائد ومعروف . . قال لا هذا جيل . . وهذا جيل غير. . قلت طيب وين اروح . . قال مكان ... ما لك شغل ...عليك بس تنفذ اللي عليك. . قلت لا مكان ما أجل انت في طريقك وأنا في طريقي ليش ما تعلمني . . فكان ياخذ مصطلح يقال أمنيات وما كنت أعرف أمنيات كنت أزعل منها الواحد يخبي على شئ أزعل فتركته.

 

وليد خان

لازم تكون لك سمعة والسمعة ما تجي إلا لازم تتحدث تقول شئ مسوى أنت تبرز نفسك وهذا هو الريا مهوب فيك الريا وصعب جدا إنك تخلص من الريا . . في هذه المرحلة وإلا كيف الواحد يبرز في الجهاد وإلا انه أفعاله واضحة أنه يتكلم يتصل سويت كذا كذا .... طلعت فلان ... رحت سويت كذا وطبعا كلها طبعا تجيب الرياء.

 

سامي الغامدي

هي عوامل القدرة على الدخول في المجتمع تجد أنك إنسان كنت في انحراف معين قبل الالتزام ثم التزمت فجأة عرفت.. العاطفة الدينية الحماس الأشياء هذي الجهل كيف التعامل مع الناس هذي الأشياء كلها جعلت الإنسان مثلا يتعقد من الناس. . يتعقد من المجتمع . . ويقول هذولا مثلا فيه تلفزيون وأغاني وفيه أشياء يعني كلها حقيقة كل هذي تجتمع مع الإثارة في الإعلام وزي كذا مع حماس للدين والحرقة على المسلمين . . هذي كلها تجتمع وتجعلك تتجه إتجاه واحد وتغلق أذانك وتفكيرك ويكون منصب على هذا الاتجاه.

 

فارس السهلي

الموضوع اول شئ حيث أحداث العراق بعد ذلك كان لنا واحد جار سمعت انه سبق راح لأفغانستان وجيت وحدثته انا وزميلي عبد اللطيف قلنا ايش نبغى نروح للعراق . . قال هالحين الراية لسه ماهي واضحة . . وجيت دخلت انا وعبد اللطيف نادي.

 

عبداللطيف السهلي

رحت لعبدالرحمن لانه سبق انه راح للجهاد . . قلت له ابغاك تشوف لي طريقة للجهاد ابروح للعراق . . قال لي والله الراية ما هي واضحة والطريق ماهو واضح يمكن الواحد يطيح بأسر. . قلت خير إن شاء الله . . قال لي مادامك انك جالس هالحين الواحد لازم يعني يكون مستعد بكرة . . لو يعني تروح لان الجبهة هناك مافيه تدريب مافيه شئ مافيه احكام على طول ساحة القتال على طول انت تروح ماعندك شئ على طول يمسكونك ويؤسرونك الامريكان . . وقلت له خلاص قال اهم شئ الواحد تكون اللياقة تكون اللياقة عالية . . خشيت نادي واخذت فيه ثلاثة شهور وبعد ثلاثة شهور جيته قلت كيف ابغاك تشوف لي طريقة . . قال لي الى حد الآن الطريق ما هو واضح . . قال لي تحتاج انك تعرف ترمي.

 

مصلح العنزي

إني من الشباب اللي كانوا يتكلمون في الجهاد موجود معي يتكلم في الجهاد والشهادة. . والله كلمني يعني كنه دخلني الجنة صراحة.

 
الإعلام
 

عمر الصاعدي

يا أخواني إذا هذا ذنب هذي جريمة لا تخلونا نشوف التلفزيون. . التلفزيون بنشوف قتل العراقيين ونشوف التعذيب في سجن أبو غريب إذا فيه ناس يمكن يقول كلمة في المسجد مثلا من المشايخ المعروفين يقول كلمة يعني أقل شئ الدعاء.

 
 

عبدالله الظاهر

مثلا الكفار هالحين يقاتلون إخواننا ويدعونا لقتالهم وكذا ونحن حماس ونشوف أخواننا يقتلون وكذا.

 

مصلح العنزي

من الأساليب المقنعة وهذا شريط الجهاد المصورة وبرضه أشرطة الكاسيت وفعلا هذا يمكن الواحد في بداية التزامه كفيله بإقناعه شريط أو شريطين تقنعه مجرد رؤيتها مرة أو مرتين.

 

نايف الغامدي

يجيبون أشرطة جحيم الروس حقت الجهاد . . الجنة وسواليف الجنة . . أروح مع أخوي وأجي معاه سواليف كثيرة في الجهاد والمجاهدين والكرامات التي تحصل . . وكنت أرى هذا واروح اشاور أطلع بري البيئة اللي في الدرعية وأشاورهم . . وبصراحة كان ينصحني كثير من الشباب اللي عندي في الجامع وكانوا الله يجزاهم خير حريصين على من جماعة المسجد فهموني أن هذا غلط.

 

مصلح العنزي

كلها تجتمع كلها تجتمع وسائل الإعلام عن التحرير وكذا فيعني اللي يخليك حتى ولو كان أن الجهاد ماهو وقته فعلا ماهو وقته ولكن وسائل الإعلام حتى بغض النظر عن التحرير وعن اللي سمعت من الخطبة تشوف وسائل الإعلام هو اللي يحفزك أكثر أنك تخرج لهذه الدولة وهذه المنطقة مع المعلوم لاهم طلبوا ولا هم نادوا.

 
الاعتقاد
 

سامي الغامدي

أسهل طرق لدخول الجنة الجهاد جيد . . كونك تقتل فإنك- إن شاء الله- إنك خلاص تدخل الجنة إنك شهيد . . إذا كان بتلك نصرة الدين هذا أمر ثاني.

 

عبدالله خوجه

أقرب طريق للجنة ما يبقى يتعب ويشق مشاوير في طاعة أو عمل إنما يبغي أقرب طريق للجنة.

 

نايف الغامدي

أفكر ادخل المعركة تجيني رصاصة أطيح أضحك تطلع فيني ريحة مسك يطلعوني في شريط فيديو ينشرونه في العالم .

 

سامي الغامدي

مثلا بعض الكرامات لها دور . أو الفضائل التي تحيط بالجهاد كان لها دور.

 

مصلح العنزي

كرامته كذا يعني رفع السبابة وخروج الريح طبعا ما سمعنا عن الريح بس يعني يخبرون بأنه ريحته مسك ورفع السبابة وانه مبتسم وهو مقتول أو جلس مدة معينة من الأيام تصل إلى الشهر يقتل ولا يتعفن.

 
الرجــوع
 

سامي الغامدي

تحس أنه من الظلم أن نجعل كل الشباب ذهبوا لأفغانستان للإعداد خلاص أنهم يريدون أن يجاهدوا في بلاد الحرمين.. يعني الحقيقة أنا أعرف شباب ذهبوا الى الجهاد ورجعوا وموجودين وفي الخارج وبرا وكذا حتى معارضين أشياء كثيرة حتى ضربة سبتمبر وهذه الأشياء جدا معارضينها ولا هم معاها.

 

عبدالله السليمان

وكنا يعني فكرة وجود القوات الأمريكية والأجنبية في جزيرة محمد سايرناهم في هذا الموضوع بنفس الفكرة وعدم وجودها في الجزيرة وكذا وكذا لكن طبعا تطور الموضوع وباين أنه إنتقل الجهاد من الخارج إلى الداخل كما يزعمون أنه جهاد أوالحقيقة أننا في بادي الأمر كنا متعاطفين معه.. لكن بعد ما رأينا ما رأينا من زي تفجيرات المحيا وجاء بعدها تفجير الوشم وبعدها حيث أشياء أخرى وأن هذه أعمال لا تخدم الإسلام ولا يقوم بها مسلم . . مايقوم بها مسلم.

 

ابراهيم المحياني

ولكن وش الثمرة. . يعني ما في ثمار ما فيه نتائج قد تكون النتائج سلبية وعكسية.. قد تجد تعاطف من العلماء من الناس تذهب تقاتل الكفار وتساعد أخوانك المسلمين وقد تجمع لهم تبرع مثلا.. ولكن أصبحت القضية الآن عكسية تماما . . أصبح اللي فهم عنك أنك ما رحت للجهاد.

 
 
 
 
 
    جميع حقوق النشر محفوظة لـ موقع مراجعات فكرية