من داخل الخلية
حقائق من داخل الخلية
لقاء الشيخ علي الخضير
شاهد
أستمع
أقراْ
لقاء الشيخ ناصر الفهد
شاهد
أستمع
أقراْ
لقاء الشيخ أحمد الخالدي
شاهد
أستمع
أقراْ
 
 
اعترافات المجموعةالأردنية
شاهد
أستمع
أقراْ
 
 
 
 
جهل شرعي مطبق وحداثة أعمار وأدوات فاقدة للعقل .... هذه لغة وأفكار الإرهابيين

أحدهم: ليش تبغاني أجي وأفجر في السعودية أذبح فلان وأذبح الأمريكان .. قالوا مقابل الجنة
 الثاني: قلت أنا أبويه ميت وعندي يتامى بنات .. قال لي الشيخ: الجهاد فرض عين
 الثالث: تكلم عن التكفير فأصبحنا نكفر واجتمعنا في الرياض ومكة للتدريب على الأسلحة في البر


كشفت أحاديث مسجلة لعدد من أعضاء الخلايا الإرهابية و التي بثت عبر التلفزيون السعودي (الثلاثاء 21/11/1424هـ) أمس عن ضحالة في الفكر وجهل في الشرع وحداثة في أعمار المغرر بهم من هؤلاء الأعضاء. ووفقاً لبيان الداخلية السعودية فقد اتضح أن كافة الاعتداءات الإرهابية التي نفذت على أرض السعودية قام بها أشخاص يحملون أفكاراً منحرفة عقدياً, يريدون أن يفرضوا قناعاتهم على البلاد والعباد بالإرهاب وترويع مجتمع مسلم اختار منهجه في الحياة انطلاقاً مما جاء في القرآن الكريم وسنة رسولنا العظيم صلى الله عليه وسلم, واسترشاداً بما كان عليه الصحابة والتابعون ومراعاة لمقتضيات المصلحة العامة لهذه البلاد ومواطنيها والمقيمين على أرضها. وتضمنت أحاديث أعضاء الخلايا الإرهابية كيفية انجذابهم أو الإيقاع بهم بدعوى التعرف على طريق الدخول إلى الجنة وإقامة الدولة الإسلامية وكشف المتحدثون عن استسهالهم الشديد في تكفير الآخرين والحض على قتلهم أو ذبحهم كما ورد في أحاديثهم. وأشارت هذه الاعترافات التي تنشرها "الوطن" بلغتها العامية وكما ورد على ألسنة أعضاء الخلايا الإرهابية كيفية تعلمهم على استخدام السلاح
 
 
 وقد أدلى عدد من أعضاء الخلايا الإرهابية المقبوض عليهم باعترافات أكدوا فيها أن الفتاوى المستوردة عبر الإنترنت ومن الخارج حدثتهم عن حكم العمل عند الطواغيت وأن الحكومة أصبحت طاغوتا، وأن الجهاد فرض عين ولا تجب طاعة ولي الأمر ولا الوالدين. وقالوا إن الشباب المغرر بهم يتقربون إلى الله بقتل أي عسكري وسب ولاة الأمر و المشايخ، وأشاروا إلى وجود ضحالة في المعلومات الدينية في الشارع السعودي وأن العلماء لا يتصدون لهذا الموضوع
 وأكدت الداخلية السعودية في بيانها أن هؤلاء يدفعهم إلى هذا ويحرضهم عليه فئة معتدية منهجها الغلو وتحريف النصوص ومسلكها العدوان والقتل والتدمير .
 
 نص بيان وزارة الداخلية السعودية:
 
 إلحاقا لما صدر من بيانات وإيضاحات عن الحوادث الإرهابية الإجرامية التي شهدتها المملكة خلال الفترة الماضية تود وزارة الداخلية أن توضح الآتي:
 أولا.. بناء على التحقيقات والمتابعة التي قامت وما زالت تقوم بها الأجهزة الأمنية المختصة فقد اتضح أن كافة الاعتداءات الإرهابية التي نفذت على أرض هذه البلاد قام بها أشخاص يحملون أفكاراً منحرفة عقدياً يريدون أن يفرضوا قناعاتهم على البلاد والعباد بالإرهاب وترويع مجتمع مسلم اختار منهجه في الحياة انطلاقا مما جاء في القرآن الكريم وسنة رسولنا العظيم واسترشادا بما كان عليه الصحابة والتابعون ومراعاة لمقتضيات المصلحة العامة لهذه البلاد ومواطنيها والمقيمين على أرضها والتعامل بإدراك ووعي مع المتغيرات التي يشهدها الزمن الحاضر والتي لا يمكن لأي مجتمع معاصر أن يتجاهلها أو يتغافل عنها محافظة على كينونته ومصالحه من جهة وبناء مستقبل أفضل لأجياله الناشئة من جهة أخرى.
 ثانيا.. أن من تفكر وتدبر فيما جاء به الكتاب العزيز والسنة المطهرة الذين هما دستور ومصدر الأحكام في هذه البلاد يلحظ ما اشتملا عليه من تأكيد على أهمية الاجتماع ونبذ الفرقة والاختلاف والتحذير من كل ما يؤدي إلى شتات المسلمين أو بث البغضاء بينهم . قال تعالى "واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".
 إلا أن الذين قاموا بأعمال القتل والعدوان والإرهاب لم يلتفتوا إلى سماحة الإسلام ووسطيته وتأكيده على أهمية الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة وخالفوا سلف الأمة وعدولها فحاربوا أئمة المسلمين و عامتهم فأزهقوا الأرواح وأراقوا الدماء ونقضوا العهود الموثقة يدفعهم إلى هذا ويحرضهم عليه فئة معتدية منهجها الغلو وتحريف النصوص ومسلكها العدوان والقتل والتدمير فزينوا الباطل لفئة من أبناء هذه البلاد مستغلين بعض جهلهم وحداثة أعمارهم بما خلعوا على مسلكهم الدموي الآثم من أوصاف الجهاد والشهادة فاستخدموا هؤلاء الشباب كأدوات فاقدة للعقل والإرادة لتنفيذ مخططاتهم القاتلة والمدمرة التي ذهب ضحيتها أرواح بريئة لا تعلم بأي ذنب قتلت ولم يستجيبوا للدعوات المتكررة لهم بالتوقف عن سلوك طريق القتل والتدمير والرجوع إلى طريق الحق والصواب ومنهم من تراجع عن فكره واعترف بخطئه وبادر بتسليم نفسه مما يترتب عليه عدم وضع هؤلاء مع أولئك في سلة واحدة .
 وفيما يلي أحاديث مسجلة لعدد من أعضاء الخلايا الإرهابية الذين ظهروا في التقرير حسب التسلسل:
 
 "عضو رقم 1"..
 يأخذون الشباب بجهلهم يعطونهم أحاديث ويعطونهم أدلة ويلوون أعناق النصوص كلام عجيب يجيبون لك كلام عجيب وجونا هاه تعملون.. مقابل ماذا.. قالوا مقابل الجنة ما يقدر يعطيني مقابل قلنا الجنة.. الجنة نبي الجنة وش المقابل ليش تبغاني أجي وأفجر في السعودية أذبح فلان أذبح الملك فلان وإلا أفجر الأمريكان.. قال يا أخي نبي نقيم دولة إسلامية نبي ننفذ حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "يقولها بفخامة".. "أخرجوا المشركين من جزيرة العرب".
 
 "عضو رقم 2"..
 الظاهر الإنسان كل إنسان له طموح أصلا حتى في الآخرة الإنسان له طموح فيه إنسان يبغي يدخل الجنة بس فيه إنسان يبغي الفردوس الأعلى من الجنة يريد الشهداء يريد الأنبياء فهذا الطموح داخل الجنة أصلاً فيه إنسان بس يريد يدخل الجنة وآخر يريد أكثر من ذلك .
 
 "عضو رقم 3"..
 جابلي اثنين من الذين يسميهم المجاهدين كانوا في أفغانستان وبدوا يكلموني عن قصص الجهاد والغزو وأفغانستان وأجور المرابطين والكرامات التي يؤتاها المجاهدين وعزة الجهاد.
 
 "عضو رقم 4"..
 إيمانه سوف يدفعه طبيعيا للقيام بالجهاد في سبيل الله سبحانه وتعالى.
 
 "عضو رقم 5"..
 فضلا عن إنك تقتل في سبيل الله لك فضل عظيم .
 6/1/ استمريت من ناحية طلب العلم عند بعض المشايخة وطبعاً على ما قالوا مدرسة الحياة أخذنا منها أشياء كثيرة من السفر من مشايختنا خارج المملكة.
 
 "عضو رقم 7"..
 7 / قرأت شيئاً من تفسير ظلال القرآن .
 
 "عضو رقم 8"..
 8 / نسمع كلام أسامة بن لادن بالشرطان وكلامه اللي يطلع.
 9 / 4 / التكفير أو قضية الجهاد هي في الأخير تعتبر قناعات فكرية اقتنعنا بها بناء على دليل شرعي.
 10 / عطانا بعض المذكرات هي يعني البداية الحقيقية ومن أهم المذكرات من أهم اللي أحذر منها الآن مذكرات المقدسي.
 11 / 3 / الفتاوى المستوردة التي تأتي عبر الإنترنت والفتاوى التي تأتي من خارج البلاد أبو محمد المقدسي أبو بصير واحد رجل اسمه عبدالمنعم حليمة أبو قتادة الفلسطيني رجل يقال له أبو عبدالرحمن الأثري إلى غير هذه الأسماء التي يجيء بالفتاوى المستوردة من الخارج في حكم العمل عند الطواغيت لأن الحكومة السعودية أصبحت طاغوت .
 12 / قابلته كان يتحدث عن الجهاد وعن نصرة المسلمين فتفارقنا أنا وإياه وأخذ رقم جوالي وعقبها صار يرسلي رسائل جهادية كذا ويتصل علي يسلم وصرت عقبها يتصل وأقابله بداية مقابلتي ما كان يتحدث عن التكفير أبداً ولا كان يتحدث عن تحريم المدارس أبداً ولا شيء أبداً كان فقط يسهل الأمور لي فقط يتكلم عن الجهاد يوم شافني أتقبل ولا أناقش "أنا ما أناقش اللي قدامي" يوم شافني أتقبل كذا بدأ يسب الدولة فقط بداية ما كان يكفر بداية سب الدولة فقط بعدين على شوي شوي قال الدولة أصلاً كافرة.
 13 / كان يتكلم عن التكفير وما التكفير وأخذنا بالفكرة هذه وأصبحنا نكفر ويعني فيه كثيرين مننا كذا يكفرون في الرياض من الطلاب.
 14 / وجلست معهم والجهاد وفرضية الجهاد وأن الجهاد فرض عين وأنه فرض عين من تقريباً ما يقارب خمسين سنة من يوم يدخل اليهود فلسطين على كل مسلم ولا يجب طاعة ولي الأمر في هذا الموضوع ولا أيضا طاعة الوالدين وأنه حتى لو رفضوا والديك أنه من برك بهما أنك تذهب لأرض الجهاد.
 15 / 1 / رجعت السعودية وحجيت وبعد ما حجيب.. طبعاً أن والدي متوفي والخير كثير يالله من فضلك أسأل الله أنه يكثر فقلت للوالدة أحتاج مبلغ وين ياوليدي توك جاي من الجهاد.. قلت أنا بروح للجهاد. أمي عجوزة كبيره شوي قالت ياوليدي خلك عندي زي أي أم مسكينة وتعرف الحماس يمه ما علي منك أنا أبويه ميت وعندي يتامى بزران بنات وعيال لا والشيخ يقولي لا الجهاد فرض عين عليك وأمك تأثم وأنت تأثم بعد كلكم تأثمون إذا مارحت لا والله ما آثم يمه أجلسي آسف الدين أولى.
 16 / 10 / اجتمعنا بعدها بعد الاستراحة بيوم أو يومين في استراحة في الرياض جابوا أسلحة تنظيف أسلحة ما أسلحة كذا انتقلنا بعدها للبر قالوا لازم نتدرب فطلعنا طبعا للبر وكل هذا مغلوب على أمرنا يعني أمر نمشي على طول بالعكس ألا نعصى والدينا يعني الآن الواحد عض أصابع الندم أنه عصى والديه عشان الأشخاص هاذولي حتى يبيحون أنك تكذب على والديك.
 17 / 3 / تعلموا السلاح وتعلموا القوة البدنية أخذونا للمخيم وإلا ما فيها أهداف يعني ما فيه برنامج البرنامج لياقة عامة وتمارين والعاب دفاع عن النفس وسلاح رماية عادية أسلحة خفيفة اللي موجودة عندنا رشاشات ومسدسات .
 18 / جينا إلى مكة وأنضمينا إلى مخيم فكانوا يتدربون فيه على السلاح فك وتركيب السلاح والرمي بالسلاح.
 19 / 14 / وصلت إلى مكة وقابلت الأخوة قالوا مخيم الشباب كلهم موجودين رحنا لمخيم والأخوة تقريبا مخيمين على ما فهمت لهم أكثر من شهر عرفت بعدين هنا قعدنا معهم فترة بسيطة تقريباً ثلاثة أربعة أيام.
 20 / 1 / إذا سويت عملية ياشيخ وهربت وقابلني أبو عايلة والله هذا سؤالي كنت خايف والله قلت قابلني أبو عايلة ومسكني ماله دخل وما يدري وش قضيتي يحسبني سارق سيارة وإلا متضارب أذبحه.. قال حطها برجله وإن ما قدرت أذبحه.
 21 / 12 / اللي عنده علم أو كذا ينفرون منه على طول لأنه يجي يناقش ويبين يعني يدحض شبهتهم هذي فكان هذا هم اللي يبونه شخص ما يناقش ولايبونه كبير في السن لأن كبير السن يعني خلاص تعدى المرحلة هذي ويعرف الحق من الباطل.
 22 / 3 / أن يقنعني بهذا الفكر بدأ بالعلماء أما أن يكون هذا العالم ملعون ساكت وهو يلعن العلماء على طول يلعنهم من المفتي إلى أصغر عالم.
 23 / 14 / والتكفير يعني أصبحنا نحن المسلمين تقريباً وأغلب الناس هم الكفار.
 24 / 13 / يعني شيوخ ثانين كان يعطينا عنهم الشيخ فكرة سيئة يقول ما يصلحون هاذولي ما يصلحون وزي كذا وهو ما يجيبنا عند أي شيخ يجينا عند مشايخ زيه منهجهم زي منهجه علشان يخاف لو نروح عند شيخ ثاني أو زي كذا يخربون اللي كان مسويه هو يعلمنا بالصح ويخربون عليه .
 25 / 1 / وأكبر من كذا الشباب يتقربون إلى الله بقتل أي عسكري الشباب يتقربون إلى الله بسب ولاة الأمر الشباب يتقربون إلى الله بسب المشايخ تقرب إلى الله لاحظ كلمة تقرب إلى الله.
 26 / 3 / الشباب السعودي لا يؤثر عليه إلا من جانب الدين الجانب الديني دائماً يؤثر عليهم فيه لسببين السبب الأول ضعف الحصيلة عندهم ضحالة في المعلومات الدينية عندنا عموما في الشارع السعودي خصوصاً فيه ضحالة المعلومات الدينية مرة السبب الثاني.. العلماء ما يتصدون لهذا الموضوع يعنى ما تصدوا له بشكل مباشر .
 27 / 13 / يعني ما يتكلمون إلا في حكام الدولة السعودية ولا يتكلمون إلا في مشايخ حقين الدولة السعودية يعني كل جهدهم على السعودية .
 28 / 14 / ونقول الحمد لله أننا مسكنا قبل ما نرتكب جريمة والا نؤذي المسلمين.
 29 / 1 / يا أخي أنا واحد منهم أنا واحد كنت منهم إلى عهد قريب إلين والحمد لله والشكر لله أني سجنت وهداني الله. ثالثا.. إنه من خلال ما قامت به قوات الأمن المختصة خلال الستة شهور الماضية من جهود مخلصة ومقدرة تمكنت من إحباط العديد من العمليات الإجرامية الإرهابية التي كانت في مراحلها الأخيرة إعداداً وتجهيزاً.
 كما تمكنت بفضل الله من إلقاء القبض على عدد من دعاة الفكر التدميري القاتل ومجموعة كبيرة من المخدوعين بأوهامهم وضلالهم ممن تم استخدامهم كأدوات للإرهاب وكميات ضخمة ومتنوعة من الذخائر المدمرة والأسلحة الفتاكة التي بلغ مجموعها حتى الآن ما يلي:
 .. كمية من المواد التفجيرية المتنوعة بلغت زنتها ما يقارب "23.893.002" كيلو جرام علما أن الكمية التفجيرية التي استخدمت في مجمع المحيا السكني تتراوح بين 300 إلى 500 كيلو جرام.
 .. "301 قذيفة آر بي جي" مع دوافعها وهي سلاح يطلق عن بعد لتدمير أهداف مختلفة.
 .. "431" قنبلة يدوية منها ما تم صنعه محليا بعد تعبئتها بقطع معدنية لضمان إحداث أكبر قدر من الإصابات البشرية ومنها ما هو مصنوع بدول أخرى.
 .. "304" أحزمة ناسفة جاهزة للتفجير بما يكفي لثلاثمئة انتحاري .
 .. "674" كبسولة ناسفة لإشعال المواد المتفجرة لاستخدامها في 350 تفجيراً.
 .. "1020" قطعة سلاح منوعة بين رشاشات كلاشنكوف ومسدسات وبنادق آلية .
 .. " 352 " ألفاً و 308 طلقات ذخيرة حية لأسلحة متنوعة.
 .. مجموعة كبيرة ومتنوعة من أجهزة الاتصال والحاسبات والساعات والهواتف المجهزة لتوقيت عمليات التفجير وأدوات مختلفة لتركيب وإعداد الشحنات المتفجرة .

 رابعاً.. تؤكد وزارة الداخلية أنها ماضية وعازمة بعون من المولى عز وجل على ملاحقة عناصر الإجرام والقضاء على كافة الخلايا الإرهابية بأدواتها ورموزها ولن تتسامح أو تتساهل مع كل من يساهم في احتضانها أو مساندتها أو تمويلها ولن تسمح بأن تكون هذه البلاد التي شرفها الله بأن تكون موطناً لبيته العظيم ومسجد رسوله الكريم الذي بعثه الله رحمة للعالمين عرضة لعبث العابثين والمفسدين والمجرمين.
 وتهيب الوزارة بأولياء الأمور المحافظة على أبنائهم من استغلال الجماعات الإرهابية لهم ليكونوا وقودا لنار الجريمة والعدوان التي عملت الجماعات الإرهابية على استخدامهم فيها كأدوات لتنفيذ مقاصدها التدميرية القاتلة.
 كما تهيب الوزارة بعلماء الشريعة والمختصين في العلوم الإنسانية والثقافة والإعلام والمواطنين كل على قدر استطاعته بالعمل على كل ما من شأنه استئصال هذا الفكر المنحرف وتوعية المجتمع بكافة شرائحه بالمقاصد الشرعية العليا الهادفة إلى إشاعة العدل والتسامح والمحافظة على حق الإنسان في الحياة ومكافحة الغلو والتطرف والاعتداء والإجرام.
 نسأل الله العظيم أن يحفظ لهذه البلاد العزيزة أمنها واستقرارها وأن يكف عنها كيد الكائدين وحقد الكارهين وضلال المفسدين المجرمين . قال تعالى "أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً". والله ولي التوفيق

 
 
 
 
 
 
 
    جميع حقوق النشر محفوظة لـ موقع مراجعات فكرية